الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التوجيه السياسي قلقيلية يحاضر في مركز شرطة كفر ثلث

نشر بتاريخ: 21/05/2015 ( آخر تحديث: 21/05/2015 الساعة: 12:44 )
قلقيلية -معا- نظمت مفوضية التوجيه السياسي والوطني محاضرة حول النكبة في الذاكرة الفلسطينية في مركز شرطة كفر ثلث، قدمها مدير التوجيه السياسي والوطني خالد المدني، وبحضور مدير المركز فؤاد حسن واياد عيسى، ومدير ادارة التفويض السياسي لشرطة قلقيلية.

وتناول المدني المخططات الصهيونية منذ مؤتمر بازل واتفاقية سايكس بيكو مروراً بوعد بلفور وإقامة وطن قومي لليهود في فلسطيني وتقسيم العالم والعربي ووضع فلسطين تحت الاأنتداب البريطاني.

وأشار المدني أن النكبة ليست حادثاً حدث وانتهى بل هي نكبة قائمة حتى هذه اللحظة، وتتمدد وتتواصل في هذا الوقت أسوأ من أي وقت حرب شهدته المنطقة، وأن تاريخ النكبة الذي لحق بالشعب الفلسطيني بتاريخ 15 آيار 1948 أدى إلى وقف التطور الطبيعي للشعب الفلسطيني، ومن ثم تشتيته و تشريده وتحويله من شعب كان من الممكن أن يعيش على أرضه إلى شعب بلا عنوان، وذلك بطرد 750 ألف فلسطيني من أرضهم ليتحولوا إلى أفراد بلا هويات وبلا روابط ووجدوا نفسهم لاجئين بعدما قامت العصابات الصهيونية بتدمير ما يقارب الـ500 قرية فلسطينية وعاثوا فسادا بها وبأهلها.

واشار المدني إلى معاناة شعبنا الفلسطيني وهو يطوي عاماً آخر في مسيرة الآلام الناتجة عن النكبة، هذا الجرح النازف في الذاكرة الفلسطينية مشدداً على الوحدة الوطنية والمصالحة التي تشكل توازنا في مواجهة التحديات والمخاطر التي يتعرض لها شعبنا الفلسطيني.

وكما أضاف المدني أن هذه القضية التي سقط من أجلها الشهداء وآلاف الأسرى داخل السجون والمعتقلات مشيراً أن حق العودة حق مقدس لا بديل عنه وسيبقى محفوراً ومزروعاً في عقول وقلوب الكبار والصغار تتوارثه الأجيال جيلاً بعد جيل.