الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجمعية الفلسطينية لاخصائيي الامراض الجلدية تحذر من التعرض لاشعة الشمس

نشر بتاريخ: 24/05/2015 ( آخر تحديث: 24/05/2015 الساعة: 12:55 )

رام الله - معا - حذر د.شادي اللحام الناطق باسم الجمعية الفلسطينية لاخصائيي الامراض الجلدية من مغبة التعرض المباشر لاشعة الشمس في فترة الذروة خلال النهار لما لذلك من تأثير سلبي على الجلد حيث اوضح ان هناك تأثير فوري وتأثير يظهر على المدى البعيد.

اما التأثير الفوري فيتمثل في حروق الجلد الناتجة عن التعرض المباشر لاشعة الشمس لفترات طويلة خلال فترة الذروة حيث ان الحروق قد تكون من الدرجتين الاولى والثانية، مع احتمالية التعرض لضربات الشمس التي تمثل حالة طبية خطيرة، تنجم عن فشل المركز المنظم للحرارة بالمخ، مما يؤدي لرفع حرارة الجسم مع عدم وجود عرق، لذلك يلاحظ أن جلد المصاب أحمر وجاف، مع ارتفاع في درجة حرارته، وفي الحالات البسيطة يشكو المصاب من الصداع والغثيان والدوخة والضعف العام.


وقد يحدث أن تبدأ الإصابة بهبوط مفاجئ مع فقدان للوعي وسرعة وعمق في التنفس، بالإضافة إلى سرعة وقوة ضربات القلب، مع حدوث تشنجات.


كما اوضح د.شادي ان الجسم بشكل عام يمكن ان يصاب بالجفاف نتيجه فقدان السوائل الناتج عن التعرق الكثيف.


اما عن التاثيرات بعيدة المدى فتتمثل في شيخوخة الجلد المبكرة والتي تظهر بشكل تجاعيد وتصبغات الجلد وبعض اورام الجلد التي يرتبط ظهورها ارتباطا وثيقا مع التعرض لاشعة الشمس وخاصة لذوي البشرة الفاتحة.


واوضح د.معاذ علاونه امين سر الجمعيىة بان هناك بعض الامراض التي قد تزداد سوء نتيجة التعرض لاشعة الشمس مثل مرض الذئبة الحمراء ومرض العنقر، كما اوضح ان التعرض لفترات طويلة لاشعة الشمس قد يسرع من ظهور الماء الابيض في العين مما يؤدي الى اعتلال البصر.


وحذر د.علاونه اولياء الامور من تعرض الاطفال لاشعة الشمس في فترة الذروة ولاسيما اننا على ابواب العطلة الصيفية وناشد المواطنين باستخدام واقيات الشمس ذات عامل الحماية القوي والمسجلة والمرخصة في وزارة الصحة الفلسطينية والاكثار من شرب السوائل.