الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشفى الهلال الأحمر بطولكرم يجري عملية إستئصال طحال لسيدة من قلقيلية بنجاح

نشر بتاريخ: 15/09/2007 ( آخر تحديث: 15/09/2007 الساعة: 17:41 )
طولكرم - معا - أجريت في مستشفى جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني عملية إستئصال الطحال لمريضة من سكان مدينة قلقيلية تبلغ من العمر 33 عاماً تكللت بالنجاح.

وافاد مستشفى الهلال ان المريضة كانت تعاني من تكسر في كريات الدم الحمراء بسبب وجود خلل وراثي في جدار وشكل كريات الدم الحمراء، مما تسبب في فقر دم متكرر ويرقان للمريضة، حيث ان الطحال يكون المركز الأساسي لتكسر هذه الكريات ( مقبرة كريات الدم الحمراء ) مما يستدعي تزويد المريض بوحدات دم بشكل دوري، ويترتب على هذا مخاطر عالية.

وأجريت العملية في القسم الجراحي في مستشفى الهلال الأحمر والمتخصص في جراحة المناظير والكلى والمسالك البولية وتفتيت الحصى، وذلك تحت إشراف طاقم طبي متخصص بقيادة د. جهاد حسونة ود. عزام القدومي أخصائي التخدير وطاقم التمريض في المستشفى.

وأوضح الدكتور الجراح جهاد حسونه اختصاصي جراحة المناظير في مستشفى الهلال الأحمر في طولكرم لمراسلنا، ان العملية استغرقت ثلاثة ساعات ونصف وخرجت المريضة من المستشفى بعد اقل من 48 ساعة من اجراء العملية وهي بصحة جيدة ومستقرة، وبعد متابعة المريضة تبين انها شفيت تماما من المرض.

وأضاف حسونة ان مثل هذه العمليات لا تجرى الا في مراكز متقدمة في جراحة المناظير حيث انها بحاجة الى طواقم طبية مؤهلة ومدربة وتمتلك مهارات خاصة ومتقدمة في جراحة المناظير، كما انها بحاجة الى أدوات خاصة في هذا المجال، مضيفاً ان هذه العمليات تضع القدرات الطبية الفلسطينية في موقع متقدم في جراحة المناظير لتكون فلسطين من ضمن الدول المتقدمة في هذا المجال.

يذكر ان هذه العملية هي الاولى من هذا النوع في فلسطين، علماً بان هنالك الكثير من أمراض الطحال والتي تستوجب استئصاله يتم علاجه عن طريق استئصال الطحال بالمنظار مثل مرض تكسر الصفائح الدموية (ITP) وإمراض تكسر الدم وبعض اورام الدم التي تصيب الطحال حتى انه في بعض الحالات يتم علاج إصابة الطحال والنزف المترتب عليه نتيجة تعرضه لصدمة او ضربة بالمنظار.

وهذه العملية النوعية ليست الاولى التي يجريها هذا الطاقم حيث ان هنالك عمليات نوعية أخرى تم إجراؤها من قبل الأطباء المذكورين مثل عمليات ربط حزام المعدة بالمنظار وعمليات فتق الحجاب الحاجز وإصلاحه بالمنظار وعمليات إصلاح الارتداد المريئي بالمنظار وعمليات فتح تضيق المريء بالمنظار (ACHALESIA).