الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البوليتكنك تعقد ورشة حول "الإتاحة الحرة في المكتبات الإلكترونية"

نشر بتاريخ: 27/05/2015 ( آخر تحديث: 27/05/2015 الساعة: 18:36 )
الخليل - معا - عقدت مكتبة جامعة بوليتكنك فلسطين ورشة عمل بعنوان "الإتاحة الحرة في المكتبات الإلكترونية"، بحضور مدراء مكتبات الجامعات والكليات في الضفة الغربية ومكتبة بلدية الخليل العامة إضافة إلى العاملين في أقسام ال IT في المكتبات.

وألقى رئيس الجامعة الدكتور عماد الخطيب كلمة رحب بها بالحضور مؤكداً على دور المكتبات في خدمة طلبة وأساتذة الجامعات وأهمية مواكبة التطورات العلمية في هذا المجال وخاصة في ظل التسارع في التطور التكنولوجي والتوجهات نحو التحول المكتبات الإلكترونية متمنياً للحضور استمرار التعاون في هذا المجال، وذلك بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور أمجد برهم، ومدير مكتبة جامعة بوليتكنك فلسطين الأستاذ وهيب الشريف.

فيما أضافت الأستاذة ديانا صايج مديرة مكتبة جامعة بيرزيت ومنسقة تجمع المكتبات والمعلومات الفلسطيني بأهمية تظافر الجهود في سبيل استمرار التعاون بين المكتبات الأكاديمية في الحصول على اشتراكات الكترونية من خلال التعاون مع اتحاد " eifl- إيفل" للمصادر الإلكترونية وبرنامج Open Access في الإتحاد.

وقد بدأت الورشة بعرض قدمة أ. محمد أبو حمدية مسؤول المكتبة الإلكترونية في مكتبة جامعة بوليتكنك فلسطين ومنسق برنامج "OA" بعنوان: (الإتاحة الحرة : مفهومها، فوائدها، مزاياها، أمثلة على مواقع الإتاحة الحرة)، حيث تحدث فيها عن ماهية الإتاحة الحرة ونشأتها وفوائدها للمكتبات وخاصة الأكاديمية، وأعطى أمثلة هامة عليها تستفيد منها المكتبات. ثم قدم المهندس غنام الجعبري عرضاً تحت عنوان: "استخدام أدوات Google في الإتاحة الحرة".

موضحاً أهمية الأدوات التي توفرها Google وهي أكثر من 145 أداة، وهي متوفرة بشكل مجاني يستطيع أي شخص أو أي مؤسسة الاستفادة منها، وشرح أساليب استخدام أهم الأدوات المفيدة للمكتبات أهمها Google Scholar و Google Drive وغيرها.

والقي الدكتور محمد التميمي عرضاً بعنوان "استخدام Web 2.0 في بيئة الإتاحة الحرة"، واوضح من خلال عرضة أهمية استخدام تكنولوجيا التعليم الحديثة وخاصة المتوفرة بشكل حر على الإنترنت في عملية التعليم رابطاً هذه الخدمات مع المكتبات الأكاديمية، واستعرض عدداً من أهم المواقع الإلكترونية التي تساعد المكتبات والأساتذة والطلبة على حد سواء في العملية التعليمية.