الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قطع رواتب 21 نائبا برلمانيا من حماس و36 من موظفي التشريعي بتهمة الانقلاب والتحريض على القتل وحماس تعتبره ابتزازا سياسيا

نشر بتاريخ: 17/09/2007 ( آخر تحديث: 17/09/2007 الساعة: 13:45 )
غزة - رام الله - تقرير معا - اكد النائب عن كتلة التغيير والاصلاح في قطاع غزة م. اسماعيل الأشقر أن الحكومة برئاسة د. سلام فياض اقدمت على قطع مكافآت 21 نائبا عن الكتلة بينهم رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية ووزير الخارجية الاسبق د. محمود الزهار ووزير الداخلية الاسبق سعيد صيام ورئيس المجلس التشريعي بالإنابة د. أحمد بحر وكذلك اسماعيل الاشقر.

واكد رئيس المجلس التشريعي بالإنابة الدكتور أحمد بحر ( أنّ المسؤولين الفلسطينيين المعنيين في رام الله قد قطعوا مكافآت 21 نائباً من قائمة "التغيير والإصلاح"، واصفاً ذلك بأنه "خطوة غريبة ومستهجنة ) .

واستهجن الدكتور أحمد بحر تصرف "حكومة فياض" معتبراً أن قطع رواتب نواب المجلس التشريعي "خطوة غريبة ومستهجنة" وأنه "استمرار لسياسة حكومة فياض لمحاربة الناس في أرزاقهم".

من جهته فسّر وزير الإعلام في حكومة فياض رياض المالكي الامر بالقول ان ما حدث ليس "قطع" رواتب نواب حماس في قطاع غزة واكتفى بالإشارة إلى "تأخير" في دفعها.

وأكد المالكي أن هذا "التأخير" يأتي "رداً على التحريض الذي يمارسه هؤلاء النواب ضد الحكومة والذي يصل في بعض الأحيان إلى التحريض على القتل" على حد قوله.

أما النائب المستقل حسن خريشة فقال في تصريح له "تسلمنا رواتبنا في المجلس التشريعي عن الشهرين الماضيين، ولم يتسلم 25 نائباً من كتلة التغيير والإصلاح (كتلة حماس النيابية) رواتبهم".

وعودة الى النائب الحمساوي الاشقر فقد قال : أن الأمر ليس ماليا بقدر ما هو نوع من الابتزاز السياسي ومحاولة التأثير على استقلالية المجلس وسلب إرادته وتقويض السلطة التشريعية وهدم أركانها على حد تعبيره.

يشار الى ان راتب كل عضو برلمان يقارب نحو 3000 دولار للنائب الواحد ، وردا على سؤال وجهته وكالة معا قال الاشقر ان اغلب النواب مدينون حيث لم يتلقوا رواتبهم منذ عام ونصف قائلا انه شخصيا مدين بحوالي 24 ألف دولار مؤكدا انهم ليس لهم علاقة بحماس حيث يعتقد أن حماس تصرف لهم رواتب وقال ان أي جهة كانت يأخذون منها نقود تعتبر دين عليهم.

وشدد النائب على انه لا ضير بالنسبة لهم وأن قطع المكافآت عنهم يضعهم بمنزلة متساوية مع ابناء شعبهم وأنهم نفسيا مرتاحون بهذا الأمر كونهم لا يودون التميز عن ابناء شعبهم.

وقال ان من تلقوا رواتبهم هم سبعة نواب من غزة منهم كل من النائبة مريم فرحات والنائبة جميلة الشنطي والنائبة هدى القريناوي والنائب د. محمد شهاب ود. خميس النجار والمحامي فرج الغول ونائب آخر وهم سبعة من بين 28 نائبا عن الكتلة بغزة.