الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير المالكي ونظيره التشيكي يبحثان سبل تطوير العلاقات الثنائية

نشر بتاريخ: 06/06/2015 ( آخر تحديث: 07/06/2015 الساعة: 00:09 )
الوزير المالكي ونظيره التشيكي يبحثان سبل تطوير العلاقات الثنائية
رام الله - معا- أجرى وزير الخارجية د. رياض المالكي مباحثات ثنائية مع نظيره التشيكي Lumpomir Zaoralek على هامش عشاء عمل في مقر وزارة الخارجية، حيث تناول الوزيران العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، كذلك التحضيرات الجارية لإنعقاد اللجنة الوزارية المشتركة المقرر عقدها يوم 17 يونيو، في العام الحالي، بالإضافة للعديد من القضايا التي سيتم تناولها خلال لقاء الوزير المالكي المرتقب مع رئيس جمهورية التشيك السيد زيمان، من أجل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأطلع المالكي المبعوث الدولي على أخر التطورات السياسية في الأرض المحتلة، خاصة الإنتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني وممتلاكاته و مقدساته الإسلامية والمسيحية، بالإضافة إلى عدم احترام وإنصياع الحكومة الإسرائيلية لمطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة لوقف سياستها الإستيطانية التي تقوض عملية السلام وحل الدولتين، كما وضعه في صورة الحرال السياسي والدبلوماسي الفلسطيني والعربي في المحافل الدولية،

وتباحث الطرفان حول إمكانية إحراز تقدم في العملية السلمية والتفاوضية بين الجانين الإسرائيلي والفلسطيني، خاصة الجهود الفرنسية من خلال مقترح المبادرة الفرنسية، حيث أكد المالكي عزم القيادة الفلسطينية في المضي قدوماً، لإستصدار قرار أممي ملزم لإنهاء الإحتلال ضمن سقف زمني محدد، من أجل الوصول إلى إحلال السلام الشامل والعادل في المنطقة. وطالب المالكي نظيره التشيكي بالضغط على إسرائيل لوقف إنتهاكاتها المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني وممتلاكاته، كما طالبة بأن تعمل جمهورية التشيك مع دول الإتحاد الأوروبي على تطبيق المبادئ التوجيهية الأوروبية ذات الصلة بالإستيطان التي تم إقرارها في وقت سابق من قبل مؤسسات الإتحاد الأوروبي.

وتبادل الطرفان بعض الأفكار والمبادرات، من أجل الإسراع في إعادة الإعمار وتخفيف معاناه المواطنين جراء الحصار الجائر على قطاع غزة، كذلك تمكين حكومة التوافق وإزاله العقبات والعوائق التي تواجهها في قطاع غزة. كما بحث الطرفان العديد من القضايا الإقليمية محل الإهتمام المشترك، خاصة محاربة الإرهاب، كذلك الأوضاع الأمنية المتدهورة في المنطقة العربية، خاصة في سوريا وليبيا واليمن.

من جانبه اعرب الوزير Lumpomir عن رغبة بلاده في تطوير العلاقات الثنائية مع دولة فلسطين، كذلك مواصله الجهود لتسريع عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة، حيث وضع المالكي في صورة برنامج زيارته إلى قطاع غزة يوم الغد الأحد، للإطلاع على الأوضاع بشكل عام، حيث أتفق الطرفان على متابعة المباحثات والتشاور والتنسيق للتعاون المشترك، خلال المباحثات المزمع عقدها في العاصمة التشكية براغ أثناء عقد اللجنة الوزارية المشتركة.