الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العيسة يشارك بمؤتمر الأسبوع الأزرق في لشبونة

نشر بتاريخ: 07/06/2015 ( آخر تحديث: 07/06/2015 الساعة: 12:10 )
رام الله- معا- شارك وزير الزراعة أ. شوقي العيسة و المهندس إبراهيم قطيشات مدير عام الإرشاد والتنمية الريفية في وزارة الزراعة على مدار يومين في المؤتمر الدولي (الأسبوع الأزرق ) المنعقد في لشبونة حيث شارك 59 وفداً على مستوى الوزراء منهم سبع دول عربية هي: ( فلسطين ، السعودية ، قطر، المغرب ، الجزائر، تونس وسلطنة عُمان) حيث تم إفتتاح فعاليات المؤتمر بحضور كل من وزيرة الزراعة والبحار أسينسيون كريستاس ووزير البيئة ووزير الخارجية البرتغالي روي ماشيتي ، وممثل عن المفوضية الأوروبية ومبعوث خاص للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون .

بدورها رحبت وزيرة الزراعة البرتغالية بالوزراء والوفود المشاركة وأكدت أن هدف الإجتماع الوزاري للاقتصاد الأزرق هو تحديد المقومات الرئيسية اللازمة لدفع عجلة التنمية المستدامة وتوجيه العمل باتجاه الاقتصاد الذي يحمي المحيطات والبحار من التلوث واستنزاف الموارد الطبيعية والحفاظ على التنوع الحيوي وخاصة للدول الجزرية الصغيرة، كما يهدف الاجتماع أيضا صياغة أطر التمويل والسياسات الضرورية التي يحتاجها المجتمع الدولي والحكومات المحلية لهذه الدول لتحقيق ذلك.

وفي كلمة الوزير شوقي العيسة في المؤتمر أدان الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة ضد الصيادين في غزة، ودعى إلى الوقوف الفوري لسياسة ملاحقة الصيادين، والسماح لهم بركوب البحر وممارسة عملهم بحرية تامة، وطالب بتعويض ضحايا الانتهاكات الإسرائيلية عن الأضرار الجسدية والمادية التي لحقت بهم، كما طالب بإطلاق سراح الصيادين المعتقلين لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي، داعيا المجتمع الدولي بما فيه الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، إلى التدخل من أجل وقف كافة الانتهاكات الإسرائيلية ضد الصيادين، والسماح لهم بالصيد بحرية تامة في مياه القطاع

وحذر أنه في ظل هذه الظروف القاسية وفرض الاحتلال مساحة ثلاثة أميال للصيد فقط، أصبحت الثروة السمكية في قطاع غزة بخطر شديد نتيجة قلة أنواع الأسماك التي يتم اصطيادها من البحر والتلوث الناتج عن مياه المجاري في الشواطْى القريبة من القطاع، وبالتالي فقدان الأسر الغزية المحاصرة منذ سنوات لقوتها بالإضافة لفقدان مقوم جديد من مقومات الاقتصاد المحلي.

وأشار الوزير أن الاعتداءات الإسرائيلية على الصيادين تمثل انتهاكاً سافراً للاتفاقيات والقوانين الدولية والاقليمية واتفاقية اوسلو والقانون الدولي لحقوق الإنسان والخاصة بحماية حياة السكان المدنيين واحترام حقوقهم بما فيها حق كل إنسان في العمل وحقهم في الحياة والأمن والسلامة الشخصية.

وفي نهاية كلمته أكد أن الحكومة الفلسطينية ملتزمة بكافة الاتفاقيات والقوانين الدولية المتعلقة بحماية البحار والمحيطات من التلوث والمحافظة على التنوع الحيوي والمصادر الطبيعية واكد ايضا ان شعبنا لن يهزمه أحد وسيبقى صامدا بأرضه بالرغم من سياسة الاحتلال وعدوانه المستمر والذي طال الأرض والإنسان والحجر و البحر.

وقد كان من المتوقع ان يتم توقيع اتفاقية زراعية ثنائية بين البلدين على هامش المؤتمر وقد تم تأجيلها لانشغال معالي وزيرة الزراعة البرتغالية بالوفود المشاركة.

والجدير بالذكر أن وزير الزراعة شوقي العيسة إلتقى بالرئيس البرتغالي كفاكو سيلفا على هامش غداء العمل الذي نظمه القصر الجمهوري على شرف الوزراء المشاركين بفعاليات المؤتمر.