الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من بيالارا يزور مركز الأبحاث والاستشارات القانونية للمرأة بغزة

نشر بتاريخ: 08/06/2015 ( آخر تحديث: 08/06/2015 الساعة: 14:44 )
غزة- معا- زار طاقم من الهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب- بيالارا مقر مركز الأبحاث والاستشارات القانونية للمرأة، بهدف التعريف على ما يقدمه المركز من خدمات على صعيد الحماية والتمكين للنساء في قطاع غزة.

وتأتي هذه الزيارة ضمن المشروع الذي تنفذه بيالارا "شباب من أجل التغيير "فاعلوا اليوم قادة الغد"، بتمويل من OLOF PALME السويدية، والذي يهدف إلى بناء قدرات الشباب والأطفال الفلسطينيين لتحسين واقعهم ومستقبلهم، حيث سيتم التركيز هذا العام على العنف ضد النساء والقائم على أساس النوع الاجتماعي.

ورحبت زينب الغنيمي مديرة المركز بالوفد الذي ضم عدد من العاملين في بيالارا، إضافة إلى مجموعة من الطلبة المتطوعين في المشروع.

وأعرب المتطوعين عن إعجابهم بالمركز والخدمات التي تقدم للنساء والعائلات والتي تخفف من الضغوطات النفسية والمشاكل الاجتماعية التي تواجه تلك العائلات، خاصة في ظل ارتفاع نسب ومعدلات العنف في المجتمع الفلسطيني.

واستعرضت الغنيمي في حديثها القضايا والمشاكل التي يعاني منها قطاع غزة، والمتمثلة في الحصار الإسرائيلي وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، والتي تحول دون توفير متطلبات الحياة اليومية البسيطة، ما يجعل الشباب يلجئون للسكن في بيوت العائلة الممتدة، مما يسهل تدخل الأهل في حياتهم، ونشوب المشاكل التي تنعكس سلباً على الأسرة، وكذلك عن تحدثت عن أشكال العنف ضد المرأة وصمتها لخوفها من الأهل والمجتمع.

وتطرقت أيضاً للقوانين المطبقة في قطاع غزة منها قانون العائلة والعقوبات، والتي تحتاج إلى تغيير كي تتناسب مع تطورات المجتمع والحياة بشكل عام، بما يضمن الحقوق والحماية بالنسبة للنساء، مشيرة إلى ارتفاع المشاكل الاجتماعية والقانونية التي تواجه النساء خاصة بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، والذي عمل على تهجير مئات الأسر من منازلها، وفتح بيوت الإيواء في المدارس التابعة للأونروا، والذي يفاقم من معاناة النساء.