الأربعاء: 29/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤتمر بغزة يوصي باتخاذ قرار سياسي ملزم "بالتعريب" في فلسطين

نشر بتاريخ: 12/06/2015 ( آخر تحديث: 12/06/2015 الساعة: 10:00 )

غزة - معا - أوصى مختصون وخبراء في مجال اللغة العربية بضرورة اتخاذ قرار سياسي فلسطيني ملزم باعتماد التعريب منهجاً في مجالات العلوم والمعارف المختلفة، ويشمل ذلك تعريب المناهج العلمية في الجامعات الفلسطينية.


 كما أوصى المختصون بضرورة اتخاذ قرار أكاديمي جرئ بإلزام هيئات التدريس في المدارس والجامعات بالحديث باللغة العربية الفصحى و إصدار قوانين وتشريعات تحمي اللغة العربية من غزو المصطلحات الأجنبية في كل المجالات.


جاءت تلك التوصيات بعد اختتام جلسات مؤتمر مجمع اللغة العربية الفلسطيني الثاني (التعريب والمصطلحات وألفاظ الحضارة) الذي عقد بقاعة المؤتمرات بجامعة الأقصى بمدينة غزة واستمر علي مدار يومين نوقشت فيه العديد من الأبحاث الدراسية وأوراق العمل المحكمة ، بحضور د. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي ود. يوسف رزقه رئيس مجمع اللغة العربية الفلسطيني ورئيس المؤتمر، ود. علي أبو زهري رئيس جامعة الأقصى ، وجميع أعضاء المجمع ونخبة من الباحثين والمختصين.

ودعا المشاركون إلى إنشاء مركز توثيق المصطلحات العلمية والأدبية مهمته إعداد الوثائق لتمثل مرجعية للباحثين، وضرورة تأسيس بنك مركزي للمصطلحات العلمية المواكبة للتقدم التقني المتسارع في ظل الثورة المعلوماتية، إضافة لإنشاء قاعدة بيانات بأسماء العلماء والمهتمين بتعريب العلوم و واستحداث مادة دارسة تسمي (علم المصطلح اللغوي ) يتم تدرسيها في الجامعات الفلسطينية، وجمع العمل المعجمي للمجامع العربية – الأصول اللغوية القديمة واستحداث أصول وضوابط لإصلاح اللغة والمحافظة على سلامتها.

ودعا المؤتمر لإنشاء المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر وتخصيص جوائز سنوية للتعريب وترجمه العلوم ,ووضع خطة إستراتيجية طويلة الأمد لترجمه الكتب والأبحاث المتخصصة.

كما أوصي الحضور بتأسيس الهيئة العامة للتعريب تنبثق منها وحدات للتعريب في الجامعات والكليات والمؤسسة المعنية وإنشاء أكاديميات عربيه مهتمة بشؤون التعريب.والاستفادة من تجارب تعريب العلوم في الوطن العربي وبخاصة المجامع اللغوية.

وطالب الحضور بالاهتمام بألفاظ التراث الشعبي الفلسطيني من خلال المؤسسة البحثية الرسمية والأهلية كونها جزءاً من حضارة فلسطين وهويتها، و التوحيد المعياري للمصطلحات العربية وألفاظ الحضارة في كل فروع المعرفة في المنظمات والمؤسسات العربية.

وحث المشاركون بتفعيل مسؤولية وسائل الإعلام في نشر ثقافة التعريب والمصطلحات وألفاظ الحضارة إضافة إلى دراسة جهود الأستاذ احمد شفيق الخطيب العلمية واللغوية وخاصة وجهود العلماء الفلسطينيين في تعريب العلوم والمصطلحات ومعاجم ألفاظ الحضارة بشكل عام .