الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الأوروبي يستخدم طائرات دون طيار في مواجهة المهاجرين

نشر بتاريخ: 18/06/2015 ( آخر تحديث: 18/06/2015 الساعة: 19:44 )
الاتحاد الأوروبي يستخدم طائرات دون طيار في مواجهة المهاجرين
بيت لحم- معا- تعتزم البحرية البرتغالية استخدام طائرات دون طيار للقيام بعمليات مسح للبحر المتوسط مع تكثيف الاتحاد الأوروبي جهوده لتعقب وإنقاذ آلاف اللاجئين الذين يجازفون عادة بعبور البحر من أفريقيا.

وقال ريكاردو مينديس رئيس العمليات بشركة تيكيفر إن الطائرات دون طيار من الطراز إي.آر3 نت راي التي تصنعها الشركة المتخصصة في الصناعات التكنولوجية والدفاعية والفضائية ستتمركز على متن فرقاطة وسوف تشارك في مهمات لصالح وكالة فرونتكس المعنية بحماية حدود الاتحاد الأوروبي.

وأضاف في معرض باريس للطيران أن الهدف هو "رصد الأهداف بشكل أسرع ولفترة أطول قبل أن يتمكن القارب من الوصول إلى وجهته".

وتابع قوله "هذه مجرد وسيلة أسرع وأرخص وأكثر فاعلية لرصد الأهداف."

وتزايد هذا العام تدفق المهاجرين واللاجئين الذين يخاطرون بعبور البحر للوصول إلى أوروبا من افريقيا وتقدر المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن 1850 شخصا غرقوا أو فقدوا. وهلك نحو 800 شخص في حادث واحد لتحطم قارب في ابريل نيسان.

وعزز الاتحاد الأوروبي وجوده في البحر المتوسط وزاد مهمات البحث والانقاذ. وقال خفر السواحل الإيطالي إن أسطولا دوليا أنقذ زهاء 5900 مهاجر من قوارب متهالكة في أول عطلة أسبوعية في يونيو حزيران.

وقال مينديس إن تيكيفر دعيت لتنفيذ تجارب على الطائرة إي.آر3 نت راي مع البحرية وإنها "جاهزة الآن" مضيفا أن الطائرة استخدمت في تدريبات لحلف شمال الأطلسي.

ويبلغ وزن الطائرة إي.آر3 نت راي 14 كيلوجراما ويتم إطلاقها باستخدام جهاز قذف ويمكنها الطيران لعشر ساعات باستخدام عشر لترات من الوقود وبها خيار للهبوط باستخدام مظلة