الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية الخليل ورئيس بعثة التواجد الدولي يفتتحان مكتبا لـ TIPH في البلدة القديمة

نشر بتاريخ: 18/09/2007 ( آخر تحديث: 18/09/2007 الساعة: 21:01 )
الخليل - معا-افتتح اليوم في البلدة القديمة من مدينة الخليل مكتبا جديدا لبعثت التواجد الدولي المؤقت في الخليل TIPH بحضور عدد كبير من المواطنين وشخصيات المدينة الرسمية و الشعبية بالاضافة الى وفود دبلوماسية تمثل الدول الست الاعضاء في بعثة التواجد الدولي في الخليل .

وأعرب خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل عن سعادته لافتتاح هذا المكتب في البلدة القديمة وأكد أن هذا الافتتاح جاء بناء على طبيعة عمل البعثة في الخليل ، والقاضي بإعادة الحياة الطبيعية للخليل .

وأضاف العسيلي " هذا المكتب الجديد سيجعل البعثة على تماس مياشر مع مواطنين الخليل ، وتسجيل الانتهاكات الممارسة من قبل سلطات الاحتلال في المنطقة ، بالاضافة الى اعطاء المواطن شعوراً بالامن أكثر من ذي قبل ."

وقال العسيلي " أن الحالة في البلدة القديمة بدأت بشكل جيد للعودة إلى طبيعتها من خلال الدعم المتواصل المقدم لها من قبل الحكومة و المؤسسات في المحافظة . "

وصرح العسيلي انه يعمل على تحريك الدبلوماسية الدولية المؤثرة في الضغط على الحكومة الإسرائيلية من اجل رفع الحواجز من داخل البلدة القديمة ، كما أن بعثة التواجد تساعد في نقل الصورة الدول الاعضاء في البعثة .

من جانبه قال الدكتور حسين الأعرج محافظ الخليل أن وجود مكتب للبعثة في البلدة القديمة هو بمثابة اعتراف دولي أن هذه المنطقة مازالت تحت الاحتلال .

وأضاف أنه سيكون شاهدا يوميا على إجراءات و اعتداءات الاحتلال على المواطنين الفلسطينيين القاطنين في البلدة القديمة و الزائرين لها و المصلين في مساجدها و سيكون لوجودهم مصدر دائم للمعلومات للدول الست الأوروبية المشاركة في البعثة مما سينعكس إيجابا على عمليات الضغط الدولية نحو إزالة الحواجز و إنهاء معاناة سكان البلدة القديمة .

وأبدى رئيس بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل (كارل هنريك شورسين ) ، سعادته البالغة ، بإفتتاح المكتب الجديد الذي سيكون نقطة تقديم الدعم والمشورة لمواطني الخليل ، واعرب عن أمله في توجه المواطنين من سكان البلدة القديمة إلى مكتب البعثة الجديد و الحديث حول كافة المواضيع التي تهمهم
و توطيد أواصر العلاقة مع المواطنين و التعامل معهم عن قرب أكثر.

وأوضح شورسين أن صلاحيات البعثة هي تقديم المساعدة للطرفين الفلسطيني و الإسرائيلي في التنسيق المشترك من اجل اعادة الحياة الطبيعية للخليل .

ودعا إلى العمل بشكل اكبر بين الطرفين في عملية بحث القضايا المشتركة و نقاط الخلاف التي بدورها تسهل حياة المواطنين في المنطقة و توفر لهم حياة أكثر سهولة وطبيعية .

وأضاف شورسين " تقدمنا في البعثة بطلبين للجانب الاسرائيلي ، بخصوص ازالة الحواجز والعراقيل من البلدة القديمة ، لكننا للأسف لم نتلق اية اجابه منهم ، وسنعمل على فتح الحاجز القريب من المكتب الجديد ، بعد أخذ موافقة الجانب الاسرائيلي ، لانه من اولى اهتماماتنا في اعادة الحياة الطبيعية للبلدة القديمة .