الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع في حيفا لتشكيل لجنة شعبيّة لحماية الثقافة الفلسطينيّة

نشر بتاريخ: 18/06/2015 ( آخر تحديث: 18/06/2015 الساعة: 17:15 )
تل ابيب -معا - دعت لجنة تحضيريّة مؤقّتة تتألف من فنّانين وعاملين في حقل الثقافة إلى اجتماعٍ طارئٍ يوم السبت 20.6.2015، الساعة الثانية بعد الظهر في مسرح الميدان في حيفا، وذلك لبلورة موقفٍ مبدئيّ موحّد من قضيّة مسرح الميدان ولتشكيل لجنة شعبية لحماية الثقافة الفلسطينية والتنسيق لخطوات عمليّة لمواجهة قرار وزارة الثقافة ووزارة المعارف الاسرائيلية وبلديّة حيفا قطع التمويل عن المسرح، على خلفيّة إنتاجه لمسرحيّة "الزمن الموازي" المستوحاة من كتابات الأسير الفلسطيني وليد دقّة.

وكانت اللجنة الشعبيّة، وهي لجنة تحضيريّة سيتم تشكيلها بشكلٍ رسميّ خلال الاجتماع، قد وجّهت دعوتها للفنّانين والإعلاميين والعاملين في حقل الثقافة كما للمؤسسات الفاعلة على الساحة الثقافيّة الفلسطينيّة، وكذلك للأحزاب والحركات السياسيّة.

وقد اعتبرت اللجنة الممارسات الأخيرة بحقّ مسرح الميدان "هجمةً شرسة من السلطة على حريّة التعبير وحريّة العمل الفنّي. وزيرة الثقافة تهاجم وتهدّد وتجمّد ميزانيات كلّ من لا يقبل بخطّها العنصريّ، ويتخذ وزير المعارف قرارات فاشية.

وأضافت اللجنة في قرارها: " نحن لسنا لقمة سائغة؛ نحن نحمل همّ مجتمع وشعب، ونتحمّل مسؤوليّة أخلاقيّة تجاه ما نقدّمه لجمهورنا وثقافتنا ومبادئنا. نحن نؤمن بالحرّيّة الفكريّة والفنيّة، ولن نقبل بأيّ تدخّل في مضامين فنّنا وثقافتنا مهما كان."