الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الوزارية الفلسطينية السلوفاكية تعقد اجتماعها الأول في براتسلافا

نشر بتاريخ: 19/06/2015 ( آخر تحديث: 19/06/2015 الساعة: 23:52 )
رام الله- معا - ترأس وزير الخارجية الفلسطيني د. رياض المالكي ونظيره نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية السلوفاكي ميروسلاف لايتشاك الاجتماع الأول للجنة الوزارية الفلسطينية السلوفاكية في براتسلافا صباح اليوم.

حيث قام الوزيران بافتتاح أعمال اللجنة بكلمات أكدا فيها على العلاقات الثنائية بين البلدين والتي تسير بخطى واسعة نحو مزيد من التطور والتعزيز؛ وأهمية انعقاد هذه اللجنة والتي جاءت تنفيذا لما اتفق عليه الوزيران نهاية العام الماضي، ومثل فلسطين في اللجنة وكيل وزارة الاقتصاد د. تيسير عمرو ووكيل سلطة الطاقة د. ظافر ملحم والوكيل المساعد د. أنور زكريا عن وزارة التعليم العالي والوكيل المساعد عن وزارة الثقافة د. وليد هنية واعتدال إسماعيل عن اللجنة الأولمبية والمجلس لأعلى للشباب والرياضة.

وناقش المسؤولون الفلسطينيون مع نظرائهم سبل تطوير العلاقات الثنائية كل في مجال اختصاصه واتفقوا على تعزيز التعاون في كافة هذه المجالات؛ فقد تم الاتفاق على تنظيم زيارة لوفد من رجال الأعمال الفلسطينيين لزيارة سلوفاكيا لإيجاد آفاق للتعاون الاقتصادي إضافة إلى تشكيل مجلس رجال أعمال مشترك وعلى تخصيص منح في مجالات الثقافة وعلى زيادة عدد المنح الدراسية حيثما امكن، وعلى التعاون في مجال الطاقة وعلى توقيع اتفاق إطار للتعاون في مجال الرياضة.

كما اتفق المشاركون على تبادل الخبرات والتدريب في مجالات متعددة، كما وعقد المالكي لقاءا ثنائيا مع نظيره السلوفاكي وضعه في صورة الأوضاع السياسية والأثار المترتبة عن تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة على آفاق تنفيذ حل الدولتين والمبادرة الفرنسية في تقديم مسودة مشروع قرار جديد لمجلس الأمن والتحركات الفلسطينية على المسار المتعدد الأطراف كما ووضعه في صورة الأوضاع في القطاع ومعاناة الاسرى في الشجون الاسرائيلية اضافة الى التطورات في المنطقة بشكل عام.

كما ناقش المالكي والوفد المرافق له والمؤلف من سفير دولة فلسطين لدى سلوفاكيا د. عيد الرحمن بسيسو ومساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية السفير د. أمل جادو والمستشار اول أحمد السيد وسهى خوري سبل تعزيز التعاون بين الوزارتين من حيث متابعة المشاورات السياسية وعلى كافة المستويات والتدريب الدبلوماسيين الفلسطينيين في سلوفاكيا.

وقام الوزيران بتوقيع الإعلان المشترك لانطلاق أعمال اللجنة عن الدولتين وعقدا مؤتمرا صحافيا في وزارة الخارجية السلوفاكية حضره عدد كبير من الصحافيين. كما التقى المالكي ووفد الخارجية الفلسطينية بنائب رئيس البرلمان السلوفاكي يورسلاف تشتشيك الذي تحدث عن دعمه لحق الشغب الفلسطيني في تقرير مصيره وعن رغبته في تطوير العلاقات مع البرلمان الفلسطيني.

وقام المالكي بتوجيه دعوة له لزيارة فلسطين مع وفد برلماتي للاطلاع بأنفسهم على الانتهاكات التي يتعرض لها شعبنا على يد الاحتلال الإسرائيلي.

كما والتقى المالكي بالسفراء العرب المعتمدين في سلوفاكيا ووضعهم في صورة التطورات السياسية على القضية الفلسطينية.