الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

داعش يفخخ آثار تدمر

نشر بتاريخ: 21/06/2015 ( آخر تحديث: 24/06/2015 الساعة: 13:49 )
داعش يفخخ آثار تدمر
بيت لحم- معا- فخخ مقاتلو تنظيم داعش الارهابي بالألغام والعبوات الناسفة المواقع الأثرية في مدينة تدمر التاريخية في وسط سورية بعد سيطرته عليها الشهر الماضي، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الأحد.

وذكر المرصد أنه لم يتضح بعد "ما إذا كان التنظيم قد فخخ المدينة من أجل تدمير الآثار أو زرعها منعا لتقدم قوات النظام إليها

وقال المرصد في بريد إلكتروني "قام عناصر داعش بزرع الألغام والعبوات الناسفة في المدينة الأثرية في مدينة تدمر في ريف حمص الشرقي".

وسيطر التنظيم في 21 أيار (مايو) على مدينة تدمر بعد اشتباكات عنيفة ضد قوات النظام استمرت تسعة أيام.

وأثارت هذه السيطرة مخاوف جدية على آثار المدينة التي تعرف باسم "لؤلؤة الصحراء" وتشتهر بأعمدتها الرومانية ومعابدها ومدافنها الملكية التي تشهد على عظمة تاريخها.

وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن أنه "لم تتضح أهداف التنظيم من تفخيخ المواقع الأثرية وما إذا كان يخطط لتفجيرها أم زرعها لمنع تقدم قوات النظام الموجودة غرب تدمر".

ولم تتعرض آثار تدمر لأي تخريب حتى الآن من قبل الجهاديين الذين دخلوا في 22 أيار، أي بعد يوم من سيطرتهم على تدمر، إلى متحف المدينة ودمروا عددا من المجسمات الحديثة التي تمثل عصور ما قبل التاريخ وتستخدم لأهداف تربوية، ثم أغلقوا الأبواب ووضعوا حراسا على مداخل المتحف.