السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: مساعينا في الجنائية للعدالة وليس للانتقام

نشر بتاريخ: 26/06/2015 ( آخر تحديث: 26/06/2015 الساعة: 14:55 )
عريقات: مساعينا في الجنائية للعدالة وليس للانتقام
أريحا - معا - أكد صائب عريقات رئيس اللجنة الوطنية العليا لمتابعة ملف المحكمة الجنائية الدولية، أن مساعي دولة فلسطين في المحكمة الجنائية الدولية يهدف إلى تحقيق العدالة وليس للانتقام.

جاء ذلك أثناء لقاء عريقات مع المبعوث الأوروبي لعملية السلام فرناندو جنتلني، والقنصل الفرنسي العام هارف ماغرو، كل على حدة.

واوضح عريقات بأن الخطوة التي سوف تتبع تقديم الملفات وإنتهاء الفحص الأولي الذي بدأته المحكمة الجنائية الدولية في شهر كانون ثاني الماضي يتمثل بعرض الملفات التي قدمتها دولة فلسطين والتي تشمل الاستيطان والعدوان على قطاع غزة 2014، والاسرى، ونتائج الفحص الأولي على مجلس القضاة في المحكمة الجنائية الدولية، وذلك لإتخاذ قرار بفتح التحقيق القضائي.

في السياق ذاته أشار عريقات إلى استمرار مساعي دولة فلسطين لإنفاذ ميثاق جنيف الرابع لعام 1949 على أراضي دولة فلسطين المحتلة (الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة)، وفي ذات الوقت استمرار الإعداد لمشروع قرار جديد يطرح على مجلس الأمن، وكذلك الحال دراسة نتائج تقرير مجلس حقوق الإنسان، وإتخاذ الإجراءات القانونية واجبة الاتباع للتعامل على أساس احترام القوانين والمؤسسات الدولية، وبالجدية المطلوبة.