الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ الخليل يستقبل وفدا بولنديا ويبحث سـبل التـعاون المشـترك

نشر بتاريخ: 20/09/2007 ( آخر تحديث: 20/09/2007 الساعة: 12:28 )
الخليل- معا- اسـتقبل محافظ الخليل د. حسـين الأعرج في مكتبة وفد بولندي مكون من 27 عضو برئاسة رئيس بلدية lodz البولندية Mr. Jersey Kroplwnicki وحضور ممثل بولندا لدى السلطة Piotr Puchta ومديرة المؤسسة الإنسانية البولندية بالقدس و أعضاء مجلس مدينة لودز البولندية وأكاديميين ورجال أعمال وممثلين عن القطاع الخاص البولندي.

وذلك بمشاركة رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي حيث تم بحث الوضع في محافظة الخليل والمشاريع التي تحتاجها والاتجاه نحو تطويرها وتنميتها في كافة القطاعات.

وقد تحدث الأعرج عن محافظة الخليل وكونها من اكبر محافظات الوطن وأكثرها كثافة سكانية إضافة إلى ثقلها الاقتصادي وتمركز العديد من الصناعات فيها.

كما تطرق للحديث عن الوضع في البلدة القديمة من مدينة الخليل والصعوبات التي يواجهها مواطني البلدة جراء وجود بضعة مستوطنين ينغصون حياة المواطن الفلسطيني على مرأى من جنود الاحتلال, مؤكدا على أهمية زيارتهم للبلدة القديمة التي ستتيح لهم مشاهدة ما يجري على ارض الواقع.

وقد بحث المحافظ الأعرج مع الوفد الضيف المشاريع التي يمكن للبولنديين أن يساهموا فيها لدعم محافظة الخليل, مشيرا إلى أنها تعاني من ارتفاع بنسبتي البطالة و الفقر و بحاجة إلى مشاريع تتناسب مع حجمها وكثافتها السكانية وخصوصا في قطاعات الصحة و التعليم وقطاع البنية التحتية والمياه, حيث تم الاتفاق على تبادل المعلومات حول هذه المشاريع و آلية تنفيذها كما تم دعوة المحافظ لزيارة محافظة Lods لوضع أسس التعاون.

وأكد د .الأعرج انه سيتم متابعة هذا الموضوع من خلال الأجهزة المتخصصة و دوائر السلطة بحيث يتم تحديد المجالات التي يمكن التعاون فيها خاصة التعاون بين الجامعات البولندية و الفلسطينية إضافة إلى التعاون في مجال قطاع الصحة و بناء القدرات.

وأكد المحافظ للوفد الضيف أن تأمين الأمن و الاستقرار و المحافظة على حالة الهدوء وتأمين كافة احتياجات المواطنين في كافة مناحي الحياة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية وبناء المؤسسات هي من أولويات عملة .

من جانبه أكد ممثل بولندا لدى السلطة أن دولة بولندا وضعت خطة لبرنامج مساعدات للشعب الفلسطيني شملت محافظة الخليل, موضحا انه تم بالفعل انجاز بعض المشاريع في قطاع المياه ومجال المساعدات الإنسانية و تنمية برامج الطفولة والشباب .

من جهته اطلع رئيس بلديةLods المحافظ على سبب الزيارة التي تشمل بحث أفاق التعاون المستقبلي ودراسة إمكانية عمل توأمة بين بلدية Lods و بلدية الخليل.

من جانبه أكد رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي على أهمية هذه الزيارة مبديا استعداده للتعاون في مجال تبادل الخبرات وفتح أفاق تعاون مستقبلية, مثمنا دور محافظة الخليل في دعم و تطوير البلديات من خلال استضافة الوفود الدولية المختلفة.

هذا وقد قام الوفد البولندي بزيارة البلدة القديمة من مدينة الخليل والحرم الإبراهيمي الشريف و اطلع على الأوضاع الأمنية و الاقتصادية و الاجتماعية هناك .