الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الخارجية الاسرائيلية تراقب تلفزيون حماس وتتهمه باستغلال الاطفال من اجل "الموت"

نشر بتاريخ: 21/09/2007 ( آخر تحديث: 21/09/2007 الساعة: 00:03 )
بيت لحم -معا- تحت عنوان "حماس تستغلّ الأطفال لنشاطها الإرهابي" قال الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الاسرائيلية ان تلفزيون حماس يبث حلقات تستغل الاطفال لاغراض الكراهية والعنف.

وتطرق الموقع الى ( حلقة خاصة من برنامج للأطفال تم بثه في تلفاز حماس بمناسبة بدء السنة الدراسية، تمت الإشادة بطفل صغير يدعى "أحمد" لخبرته في مجال "الجهاد") .

واعتبرت اسرائيل ان: "هذا هو مثال آخر لتشجيع الأطفال الفلسطينيين في قطاع غزة الخاضع لسيطرة حماس على لعب دور فعّال في العمليات الإرهابية ضدّ إسرائيل وهكذا يُعرَّّض الأطفال الفلسطينيون لخطر الموت من قبل أولئك الذين يجب أن يكونوا مسؤولين عن ضمان سلامتهم وأمنهم. ويتم تشجيع الأطفال على التوق الى الاستشهاد في مسلسلات التلفزيون التي يبثّها حماس رغم أنهم لا يستطيعون فهم معنى الموت بكامله لكونهم صغار السن".

وأضافت اسرائيل "يبثّ تلفزيون الأقصى وهو أبرز محطة تلفاز لحماس أيام الاثنين بعد الظهر مسلسلا للأطفال يدعى "المتميّزون". وفي حلقة خاصة من المسلسل تم بثّها بمناسبة بدء السنة الدراسية ظهر طفل صغير يدعى "أحمد". وتمت الإشادة بأحمد لخبرته في مجال "الجهاد".

ويورد الموقع الحوادث التالية التي وقعت مؤخرا خلال ليل الــ29 من آب أغسطس، وفي أعقاب إنذارات وردت حول نية لارتكاب اعتداء ضد أهداف إسرائيلية، رصد جنود من الجيش كانوا يقومون بنشاط أمني في شمال قطاع غزة شابًا فلسطينيًا يقترب منهم. ولدى إلقاء القبض على الصبي البالغ من العمر 15 عامًا، تبيّن أنه كان يحمل عبوتين ناسفتين، كان يهمّ كما يبدو بتفجيرهما ضد القوات الاسرائيلية .

وفي ال28 من آب أغسطس، في ساعات بعد الظهر، رصدت قوة من جيش اسرائيل عدة منصّات لإطلاق القذائف الصاروخية في المنطقة الصناعية في بيت حانون وهي موجّهة إلى أسرائيل. وخلال عملية قصف المنصات، اقترب بعض المقاتلين الذين تبيّن لاحقًا أنهم صبيان فلسطينيون من المنصّات مما أدى إلى مقتلهم.

وقبل ذلك بأسبوع واحد (21 آب أغسطس)، قُتل فتيان فلسطينيان (في ال10 وال12 من العمر) في ظروف مماثلة بنيران دبابة إسرائيلية. ووقع الحادث عندما قصف جيش اسرائيل منطقة كانت قذائف قسام قد أطلِقت منها في هذا اليوم، حيث أصابت إحداها روضة أطفال في سديروت كانت خالية بسبب عطلة الصيف- على حد قول الموقع .