الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المرأة الحامل والصيام

نشر بتاريخ: 08/07/2015 ( آخر تحديث: 08/07/2015 الساعة: 14:23 )
المرأة الحامل والصيام
بيت لحم - معا - تقدم نقابة الاطباء ضمن نشراتها الطبية اليومية خلال شهر رمضان نصائح للمرأة الحامل خلال الصيام من خلال الدكتورة دلال ابورجب- اخصائية نسائية وتوليد.

بداية علينا ان نعلم جميعا ان الحمل في حد ذاته ليس مرضا، بل هو حالة طبيعية فسيولوجية يمر بها جسم الأنثى، وقد اثبتت معظم الدراسات عدم وجود اثار سلبية لصيام الام على صحتها وصحة جنينها اذا كان الحمل طبيعيا، وكانت الام تتمتع بصحة جيدة ووزن جيد للجنين ولا تعاني من الأمراض، بالتالي فانه يمكن للمرأة الحامل الصوم شأنها شان المرأة غير الحامل.

وهنا يمكننا ان نقسم فترة الحمل الى ٣ اجزاء:

اول ثلاثة أشهر من الحمل وتعتبر الفترة الأصعب فيه وقد تعاي المرأة من التقيؤ والغثيان والدوار، الأشهر الثلاثة الوسطى وهي الأشهر المستقرة بالنسبة للحامل وقد تكون الأنسب للصيام، والأشهر الثلاثة الاخيرة والتي قد تتعرض فيها الحامل الى بعض المشاكل متل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

ومن اجل صيام امن خلال الحمل ينبغي مراعاة النصائح التالية:
- شرب كميات كافية من المياه على مدار فترة ما بعد الإفطار، لتعويض نقص السوائل في الجسم

- إمداد الجسم باحتياجاته من الفيتامينات والأملاح المعدنية من خلال الخضار والفواكه الطازجة

- الحرص على تناول الألبان والأغذية الغنية بالكالسيوم

- تناول وجبة إفطار غنية بالسرعات الحرارية

- الاهتمام بوجبة السحور وتأخيرها قدر الإمكان

- التقليل من البهارات والتوابل في الطعام والتقليل من المشروبات الغازية والقهوة والشاي.

- لا تنسي دائماً أخذ قسط وفير من الراحة خلال فترة النهار.

اما اذا كانت المرأة الحامل تعاني من مشاكل الوحام والقيء والغثيان والدوار او كانت تعاني من اي مرض عضوي مثل مرض السكري او ارتفاع ضغط الدم، او الأنيميا او كانت تعاني من نزيف متكرر من المشيمة، او أصيبت بتسمم الحمل فيفضل في هذه الحالات عدم الصيام.

وفي حال شعرت الحامل باي دوار أو صداع او خفقان بالقلب او اضطرابات في الرؤية او انخفاض حركة الجنين عليها فورا مراجعة الطبيب.

وأخيرا ان كنت بصحة جيدة وقررتي الصيام فان الصيام يحسن من الحالة النفسية والمزاجية، وهو يريح الجهاز الهضمي حيث يقلل من عسر الهضم والغازات الحموضة أزا ما اتبعت النصائح السابقة.