السبت: 26/09/2020

أنباء- السعودية تفرج عن معتقلي حماس

نشر بتاريخ: 18/07/2015 ( آخر تحديث: 19/07/2015 الساعة: 08:45 )
أنباء- السعودية تفرج عن معتقلي حماس
بيت لحم- معا- قالت تقارير إعلامية إن السلطات السعودية أفرجت بأمر من الملك سلمان بن عبد العزيز عن معتقلي حركة حماس بالمملكة، وذلك في أعقاب لقاء جمع العاهل السعودي برئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل وعدد من قيادات الحركة.

وأكد موقع "عربي21" القريب من جماعة الإخوان المسلمين إن المعتقلين- الذين لم يُذكر عددهم- من بينهم قيادي في حماس وصلوا بالفعل إلى بيوتهم، فيما لم تصدر أي تصريحات رسمية حول هذا الملف من قبل السلطات السعودية أو مسؤولي حماس.

وذكر الموقع أن عناصر الحركة كانوا معتقلين في سجون المملكة منذ حوالي 8 شهور، مشيراً في الوقت نفسه أن حماس لم تتحدث في قضية المعتقلين عبر وسائل الإعلام، وبقيت تعوّل على لملمة الموقف عبر الاتصالات، وهو ما أسفر عن هذه النتيجة الإيجابية.

واجتمع خالد مشعل ومسؤولون كبار من الحركة مع العاهل السعودي الملك سلمان وقيادات سعودية في أول لقاء بين الجانبين منذ سنوات، وضم أعضاء كبارا من المكتب السياسي لحماس حيث التقوا بالعاهل السعودي وولي العهد ووزير الدفاع في تقارب محتمل بين السعودية وحماس.

ونقلت "رويترز" عن مصدر في حماس قوله "تناول الوفد الوحدة الفلسطينية والوضع السياسي بالمنطقة. ونأمل أن يساعد هذا الاجتماع في تطور العلاقات بين حماس والمملكة العربية السعودية".

وتدير حماس قطاع غزة منذ 2007 بعد اشتباكات دامية استمرت فترة وجيزة مع حركة فتح الفلسطينية. وقد خاضت ثلاث حروب مع إسرائيل.
وتأثرت الحركة بالحروب والنزاعات التي اندلعت في أعقاب الربيع العربي في 2011 وتوترت علاقاتها مع إيران بسبب رفضها في ذلك العام مساندة الرئيس السوري بشار الأسد حليف طهران في حربه مع مقاتلين إسلاميين.

ورحل الكثير من قادة حماس إلى قطر التي تعرضت بعد ذلك لضغوط من جيرانها في الخليج للحد من مساندتها للجماعات الإسلامية.

وتحسنت العلاقات بين حماس والرياض منذ تولى الملك سلمان الحكم في كانون الثاني (يناير).