الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يدعو امريكا للصمود

نشر بتاريخ: 19/07/2015 ( آخر تحديث: 20/07/2015 الساعة: 11:27 )
نتنياهو يدعو امريكا للصمود
بيت لحم- معا- دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المشرعين الأمريكيين الى الصمود من أجل اتفاق أفضل مع ايران وقال إنه من المستحيل تعويض اسرائيل اذا تم إقرار الاتفاق.

وقال نتنياهو لشبكة (سي.بي.إس) فيما يواصل سلسلة المقابلات مع وسائل الإعلام الأمريكية التي يندد فيها بالاتفاق الذي تم التوصل ايه بين ايران والقوى العالمية الست يوم الثلاثاء "أعتقد ان التصرف السليم هو عدم المضي قدما في هذا الاتفاق وحسب. هناك الكثير من الأمور التي يمكن القيام بها لوقف عدوان ايران وهذا الاتفاق ليس واحدا منها."

ويجب أن يراجع الكونجرس الاتفاق وسيكون أمام المشرعين 82 يوما لاتخاذ قرار بما اذا كانوا سيرفضونه.

ويعتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن الاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه في فيينا للحد من أنشطة برنامج ايران النووي لا يمنع إيران من التحول الى دولة تملك أسلحة نووية لكنه يؤجل ذلك فقط وأن تخفيف نظام العقوبات الصارم يتيح لها مليارات الدولارات لتقوم بذلك.

ويقول نتنياهو إنه شعر بأنه مضطر للحديث بصراحة لأن الاتفاق يعرض بلده والمنطقة والعالم للخطر وإنه لا يمكن أن تشعر إسرائيل بالأمان اذا دخل حيز التنفيذ.

وفي لقاءات تلفزيونية مع برامج اخبارية اليوم الأحد دافع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ووزير الطاقة الأمريكي ايرنست مونيز عن الاتفاق الذي أمضيا فترة طويلة في التفاوض عليه بوصفه أفضل أمل من أجل السلام ووسيلة يمكن التحقق منها لضمان الا تحصل ايران على قنبلة نووية.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد تعهد باستخدام حق النقض (الفيتو) اذا رفض الكونجرس الاتفاق. ويتطلب إلغاء الفيتو موافقة أغلبية الثلثين في مجلسي النواب والشيوخ وبالتالي تسعى الإدارة الى كسب تأييد ما يكفي من أعضاء الحزب الديمقراطي الذي ينتمي له الرئيس لموازنة المعارضة الشديدة من جانب الجمهوريين