الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير الهباش: منحة 100 دولار لـ 117.312 عائلة مسجلة في الشؤون الاجتماعية تبدأ يوم غد

نشر بتاريخ: 22/09/2007 ( آخر تحديث: 22/09/2007 الساعة: 19:37 )
الخليل - معا - أعلن وزير الشؤون الاجتماعية د. محمود الهباش، اليوم السبت، أن الحكومة قررت تقديم رزمة مساعدات رمضانية عينية ونقدية ممولة من السلطة الوطنية وعدد من الدول الصديقة والشقيقة، يجري تقديمها للمواطنين الفقراء خلال شهر رمضان المبارك.

وأكد الهباش أن حجم المساعدات التي سوف تقدم في قطاع غزة ستكون أكبر من تلك المقدمة في الضفة الغربية رغم أن عدد السكان أقل، لأن نسبة الفقر في القطاع أعلى منها في الضفة الغربية.

واعرب الهباش أن امله " ان لا تقوم حماس والقوة التنفيذية بتعطيل تنفيذ هذه البرامج وأن تتيح لأهلنا في قطاع غزة فرصة الحصول على المساعدات التي منعتها عنهم، لان ذلك إذا حدث سيكون له انعكاسات كبيرة"، مؤكدا أن الحكومة لا تفرق بين الأسر الفلسطينية على قاعدة الانتماء السياسي بل تساعد الجميع بغض النظر عن أي موقف سياسي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الوزير الهباش اليوم في رام الله، حيث قال" ان هذه المساعدات جاءت من أجل خدمة شريحة الفقراء والمحتاجين الذين تضاعف عددهم في الآونة الأخيرة، خصوصا في قطاع غزة حيث يعيش المواطنون هناك أزمة حقيقة نتيجة الممارسات الإسرائيلية من جهة ونتيجة الانقلاب وتداعياته وانعكاساته على مجمل الحياة الفلسطينية من جهة أخرى".

وبين الهباش، أن الحكومة قررت تقديم مساعدة نقدية طارئة بقيمة مئة دولار أمريكي لكل أسرة فقيرة مسجلة في قاعدة البيانات في وزارة الشؤون الاجتماعية، وعددها (117.312) أسرة، وسيبدأ صرفها غدا الاحد أو صباح يوم الإثنين من خلال مديريات الشؤون الاجتماعية في المحافظات الشمالية، ومن خلال مكاتب المحافظات الخمسة في قطاع غزة.

وأضاف أن الحكومة قررت إعفاء أبناء الأسر الفقيرة المعتمدة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية وأبناء العمال العاطلين عن العمل من الرسوم المدرسية، إضافة إلى تنفيذ مكرمة صاحب السمو رئيس دولة الإمارات العربية الشقيقة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وهي مكرمة عينية تتمثل في توزيع طرود غذائية رمضانية على عشرة آلاف أسرة من الأسر الأشد فقرا.

وأعلن الهباش عن تنفيذ مكرمة الشيخ حمدان بن زايد أل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء بدولة الإمارات العربية المحتدة ورئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، وهي عبارة عن 100 ألف دولار أمريكي لصالح تنفيذ مشروع إفطار الصائم في مدينة الخليل على وجه التحديد من خلال تكية سيدنا إبراهيم الخليل من خلال طرود غذائية ووجبات إفطار ساخنة بالتعاون بين وزارتي الاوقاف والشؤون الاجتماعية.

كما أعلن الهباش عن تنفيذ منحة مقدمة من الأردن الشقيق عبر الهيئة الخيرية الهاشمية الأردنية وبتوجيهات من جلالة الملك عبد الله بن الحسين، وفي إطارها وصلت بالفعل 12 شاحنة وأصبحت موجودة لدينا في مخازن الضفة وغزة وستوزع حسب قاعدة البيانات المتوافرة في وزارة الشؤون الاجتماعية.

وقال الهباش إن هذه المساعدات ستوزع تباعا على الأسر المدرجة في قاعدة البيانات وعددها 160 ألف أسرة، مؤكدا أن الوزارة ستشرع خلال الأيام القادمة بصرف مساعدات نقدية بقيمة ألف شيكل لكل أسرة فلسطينية بعدد 35.696 أسرة وهذه المنحة مقدمة من الاتحاد الاوروبي حسب الآلية المؤقتة التي شرع الاتحاد بتنفيذها.
وتحدث الهباش عن منحة الاتحاد الأوروبي التي تتمثل في تقديم مساعدات نقدية للحالات الاجتماعية الصعبة، بمبلغ 1000 شيكل لكل أسرة.

وأشار وزير الشؤون الاجتماعية إلى المنحة الإسبانية عبر الوكالة الإسبانية للتعاون بقيمة 400 ألف دولار أمريكي للضفة الغربية و600 ألف دولار أمريكي لقطاع غزة.
ولفت إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية تواصل صرف مخصصات الحالات الاجتماعية والحالات الصعبة.