السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

صور- أوباما يزور أرض أجداده

نشر بتاريخ: 24/07/2015 ( آخر تحديث: 26/07/2015 الساعة: 09:25 )
صور- أوباما يزور أرض أجداده
بيت لحم- معا - توجه الرئيس الأمريكي باراك اوباما الجمعة إلى كينيا في أول رحلة له كرئيس للولايات المتحدة إلى مسقط رأس والده في بداية جولة إفريقية تشمل أيضا أثيوبيا.

يذكر أن أوباما هو أول رئيس أمريكي أسود من أب أسود من كينيا وأم بيضاء من كانساس. وسبق لأوباما أن زار كينيا عندما كان عضوا بمجلس الشيوخ الأمريكي، لكنه لم يزر البلد الواقع في شرق إفريقيا منذ أن وصل إلى مقعد الرئاسة في البيت الأبيض.

ومن المتوقع أن يلتقي بأفراد عائلته الكينية أثناء وجوده في نيروبي، لكنه لن يسافر إلى القرية التي نشأ فيها والده.

ومن ناحية أخرى، ستركز الرحلة على مبادرات أمنية واقتصادية مع سعي أوباما لترسيخ ميراثه للقارة الإفريقية. ووفقا لقائمة نشرها البيت الأبيض، يرافق أوباما على متن طائرة الرئاسة عشرة من أعضاء الكونغرس الأمريكي، منهم تسعة ديمقراطيين وجمهوري واحد هو السناتور جيف فليك.

وقال البيت الأبيض إنه في رحلة العودة إلى الولايات المتحدة ستنضم إلى أوباما مجموعة ثانية تضم عشرة من الأعضاء الديمقراطيين بمجلس النواب الأمريكي.

واستعدت كينيا لاستقبال الرئيس الأمريكي. ففي سياق متصل، أفادت صحيفة ستاندرد أنه تم نشر حوالي 10 آلاف رجل شرطة في نيروبي. كما ذكر التقرير إن البحرية الأمريكية على أهبة الاستعداد في المحيط الهندي، في حين أن الجيش الأمريكي يراقب المجال الجوي.

وتخشى كينيا والولايات المتحدة من احتمالية قيام حركة الشباب بشن هجمات، حيث أنها استهدفت كينيا بسبب دعمها العسكري للحكومة الصومالية في حربها ضدها.

وفي نيروبي ذاتها، تم إصلاح الطرق وأضواء الشوارع بالإضافة إلى زرع زهور، في حين مازال يتم طلاء بعض المباني قبل زيارة أوباما.

المصدر: رويترز