الأحد: 23/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقص فيتامين B12- اسباب واعراض وعلاج

نشر بتاريخ: 27/07/2015 ( آخر تحديث: 27/07/2015 الساعة: 15:16 )
نقص فيتامين B12- اسباب واعراض وعلاج

رام الله - معا - بات نقص فيتامين "B12" حالة صحية شائعة بين المواطنين خلال السنوات القليلة الماضية، حيث اصبح المواطنون انفسهم ينصحون بعضهم البعض بأخذ فيتامين B12 عندما يشعرون بالارهاق ووجع الاطراف والهزلان.. لذا رأت اللجنة الاعلامية في نقابة الاطباء ضرورة توضيح طبيعة هذه الحالة الصحية، وسبب النقص وكيفية تعويض الجسم عن نقصه وماذا يسبب نقص هذا الفيتامين، من خلال د.عيسى العملة.

فعرّف د.عيسى هذه الحالة انها حالة أنيميا ناتجة عن نقص فيتامين بـ 12 في الطعام أو ناتجة عن عدم قدرة الجسم على امتصاص هذا الفيتامين الهام من الطعام، هذا النقص يؤدي إلى إعاقة إنتاج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام.

تتكون نتيجة هذا المرض خلايا دم حمراء كبيرة تسمى الخلايا الضخمة أو العملاقة.

اين يوجد هذا الفيتامين
يوجد فيتامين فقط في ‏منتجات اللحوم والألبان، ويخزّن ‏فيتامين بـ B12 ‏في الكبد بكميات تكفي في جسم الشخص البالغ السليم المتوسط لمدة خمس سنوات.

‏اسباب انقص الفيتامين
إذا استثنينا النباتيين الذين يحرمون على أنفسهم جميع منتجات الألبان والبيض واللحوم والأسماك، فإن السبب الرئيسي لنقص هذا الفيتامين هو وجود مشكلة تتعلق بامتصاص الفيتامين من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم.

‏وحتى يتم امتصاص الفيتامين يجب أولا أن يتحّد مع بروتين يتم إنتاجه في بطانة المعدة ويسمى العامل الداخلي أو الجوهري، أما فيتامين B 12 فيسمى العامل الخارجي، وبعض الناس لا ينتجون ما يكفي من العامل الداخلي، وبالتالي فلا يستطيعون امتصاص ما يكفي من فيتامين "B 12" من غذائهم، مما يترتب عليه تلك الحالة التي تسمى الأنيميا الخبيثة.

‏يمكن أن تنشأ مشكلات امتصاصية أخرى لأن هناك جزءاً واحدا صغيراً فقط من الأمعاء الدقيقة هو الذي يمتص فيتامين B 12‏، فإذا حدث تلف لبطانة الأمعاء، فسيحدث نقص ملحوظ في فيتامين B 12، هذا يمكن أن يحدث في حالة المرض الجوفي، في حالة مرض التهابي يصيب القناة الهضمية مثل مرض كرون أو إثر جراحة استئصال المعدة (فالمعدة تنتج العامل الداخلي) أو جزء من الأمعاء الدقيقة (حيث يمتص فيتامين B 12 ).

الأعراض
يحدث في الحالات الأخرى من الأنيميا، فإن نقص فيتامين B12 يجعلك تشعر بالإرهاق ضيق النفس والصداع.

الأنيميا الخبيثة قد تجعل جلدك يبدو أصفر اللون وقد تجعل معدل دقات القلب ومعدل التنفس في تسارع>

‏الأعراض الناشئة عن تلف الجهاز العصبي تعد شائعة، فقد تشعر بتنميل أو وخز في يديك وقدميك وصعوبة في حفظ توازنك.

من الأعراض الأخرى الشعور بالارتباك وتغير في المزاج والاكتئاب وفقد الذاكرة وقد تشعر أيضا بألم والتهابات في اللسان.

‏كما يمكن أن يؤثر نقص فيتامين "B 12" على مستويات المكونات الأخرى للدم مسبباً انخفاض مستويات خلايا الدم البيضاء التي تساعد على مقاومة العدوى وانخفاض مستويات الصفيحات التي تساعد على تجلط الدم.

خيارات العلاج
‏إذا شعرت بأعراض نقص فيتامين B 12، فاذهب إلى الطبيب، وفي حالة إصابة أحد أقاربك المقربين بالأنيميا الخبيثة، فعليك بإخبار طبيبك بهذا.

‏أغلب المصابين بالأنيميا الخبيثة الذين لا يستطيعون امتصاص فيتامين B 12 ‏لا يستعيدون أبدا القدرة على امتصاصه ويجب عليهم أن يتناولوا حقن فيتامين B12 فيما تبقى من حياتهمk هذه الحقن يجب إعطاؤها مرة واحدة في الشهر.

‏في أغلب الحالات يمكنك منع حالة فيتامين 12 عن طريق التأكد من توفر هذا الفيتامين في غذائك وعن طريق إجراء فحوص منتظمة للكشف عن مستويات الفيتامين إذا كنت معرضاً لاحتمال نقصه، وامكانية تناول اقراص فيتامين B 12 في حال وجد نقص للفيتامين في الجسم>

النباتيون الذين يصابون بنقص فيتامين B12 يمكنهم تناول أقراص الفيتامين بدلا من الحقن إذ إنهم لا يعانون نقصا أساسيا في قدرتهم على امتصاص هذا الفيتامين.