السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تشكيل لجنة فلسطينية مالديفية مشتركة

نشر بتاريخ: 28/07/2015 ( آخر تحديث: 28/07/2015 الساعة: 18:25 )
تشكيل لجنة فلسطينية مالديفية مشتركة
القدس - معا - وقع وزير الخارجية د رياض المالكي ونظيرته المالديفية دنيا مأمون عبد القيوم،اليوم الثلاثاء، على اتفاقية اللجنة المشتركة بين دولة فلسطين وجمهورية المالديف، وذلك في مقر وزارة الخارجية المالديفية بالعاصمة ماليه.

من جهته، عبر المالكي في تصريح عقب التوقيع على تلك الاتفاقية، عن سعادته بزيارة جمهورية المالديف ومشاركته ممثلا عن الرئيس محمود عباس في احتفالات اليوبيل الذهبي لاستقلال جمهورية المالديف التي جرت في العاصمة ماليه، وشكر الرئيس والحكومة المالديفية على دعمها ومساندتها التاريخية لقضيتنا ولشعبنا، مؤكداً على عمق العلاقات التاريخية الثنائية مع جمهورية المالديف، والحرص الشديد على تعزيز وتطوير تلك العلاقات الثنائية لما يخدم مصالح البلدين وشعبيهما.

وجدد المالكي دعوة الرئيس عباس لنظيره المالديفي لزيارة دولة فلسطين، حيث قبل الرئيس المالديفي الدعوة وعبر عن تشرفه بزيارة دولة فلسطين ولقاء الرئيس محمود عباس والصلاة في المسجد الأقصى المبارك.

ويأتي التوقيع على تلك الاتفاقية على ضوء الاتصالات والمباحثات التي جرت مع الحكومة المالديفية، بعيد اللقاء الذي جمع وزير الخارجية د. رياض المالكي بنظيرته المالديفية دنيا مأمون عبد القيوم، خلال زيارته الى جمهورية المالديف في شباط/فبراير من العام الماضي، حيث تم الاتفاق على البدء بالتحضير لإنشاء اللجنة العليا المشتركة بين دولة فلسطين وجمهورية المالديف.

وتنص بنود اتفاقية اللجنة المشتركة الفلسطينية - المالديفية على تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين دولة فلسطين وجمهورية المالديف، والمضي قدماً نحو مزيدا من التعاون في مختلف المجالات، سيما في مجال الشؤون السياسية والدبلوماسية والتعاون الاقتصادي والزراعي والسياحي والصحي، ومجالات التعليم والطاقة والبيئة والمياه، و غيرها من المجالات التي من شأنها ان تساهم في المزيد من التعزيز والتطوير لتلك العلاقات الثنائية وتخدم مصالح البلدين.

كما تنص الاتفاقية على عقد اجتماع سنوي بين المسئولين من البلدين برئاسة وزيري الخارجية، بحيث يعقد مرة في المالديف ومرة في فلسطين، يشارك فيه المسئولين من مختلف الوزارات والمؤسسات المعنية من البلدين، وسيتم تشكيل لجان فرعية متخصصة من البلدين ضمن عمل اللجنة العليا المشتركة.

وفي وقت لاحق،اجتمع الوزير المالكي مع نظيرته المالديفية، وأطلعها على تطورات الاوضاع على الساحة الفلسطينية والمنطقة برمتها، وتم التباحث في آليات العمل المشترك بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

وأكد الوزير المالكي على أهمية زيارة المسلمين الى دولة فلسطين والصلاة في المسجد الأقصى المبارك، الشيء الذي يساهم في تعزيز صمود شعبنا في الدفاع عن المقدسات الاسلامية و المسيحية.

ورافق الوزير خلال اللقاء كلا من السفير مازن شامية مساعد الوزير لشؤون أسيا وأفريقيا، وأنور الأغا سفير دولة فلسطين غير المقيم لدى جمهورية المالديف، في حين شارك من الجانب المالديفي كلا من السفير عبد الله حميد مساعد الوزير لشئون الشرق الأوسط، و باسما فاروق وعناية انشات من إدارة الشرق الاوسط بوزارة الخارجية المالديفية.