الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرة السياحة والآثار تترأس وفد فلسطين لمعرض السياحة الدولي في بولندا

نشر بتاريخ: 24/09/2007 ( آخر تحديث: 24/09/2007 الساعة: 12:48 )
بيت لحم- معا- تراست الدكتورة خلود دعيبس وزيرة السياحة والآثار وفد فلسطين الذي شارك في المعرض السياحي الدولي T T وارسو, والذي اقيم في العاصمة البولندية من 20 الى 22/9/2007 حيث ضم الوفد ماجد اسحق القائم باعمال مدير عام التسويق السياحي وممثلين عن القطاع السياحي الفلسطيني الخاص.

ويعتبر هذا المعرض اهم واكبر معرض سياحي في بولندا ووسط وشرق اوروبا فقد شاركت به 59 دولة و490 جهة عارضة تمثل العديد من قطاعات ومؤسسات ووكالات السياحة من مختلف ارجاء العالم حيث زار المعرض والذي يقام في دورته الخامسة عشرة قرابة ثلاثين الف زائر منهم 9000 خبير سياحي و600 صحفي متخصص بالاعلام السياحي.

وقد شاركت الوزيرة دعيبس في حفل الافتتاح والذي اقيم تحت رعاية وزير الثقافة البولندي ولاقت ترحيبا خاصا "مميزا" من قبل ادارة المعرض والمشاركين.

وتسعى وزارة السياحة الفلسطينية الى التركيز على السوق السياحية البولندية باعتبار ان بولندا هي من اهم الاسواق الواعدة للسياحة الفلسطينية حيث تحتل المرتبة الثالثة من حيث اعداد السياح الوافدين بعد الولايات المتحدة وروسيا, فقد زار فلسطين وفي آخر اربعة اشهر تقريبا 13000 سائح بولندي اقاموا غالبيتهم في الفنادق والمدن الفلسطينية وخاصة في فنادق مدينة بيت لحم.

الاجتماع مع وزيرة السياحة البولندية
___________________________

وكانت الوزيرة وخلال وجودها في بولندا قد عقدت سلسلة من اللقاءآت والاجتماعات الهامة, منها الزيارة والاجتماع مع السيدة اليزابث جاكوبياك وزيرة السياحة والشباب البولندية والتي بدورها رحبت بالوزيرة دعيبس وبالوفد المرافق لها مشيرة الى عمق العلاقة التي تربط الشعبين البولندي والفلسطيني وتضامنها مع الشعب الفلسطيني الذي يعاني من الحصار والاغلاق الناتج عن الجدار الفاصل متمنية ان يحل السلام العادل والشامل في هذه المتطقة.

كما واشارت الوزيرة البولندية الى اهمية السياحة الفلسطينية للسوق السياحي البولندي الديني باعتبار ان فلسطين هي مهد الديانة المسيحية وهي مقصد سياحي وديني هام للشعب البولندي مشيرة الى زيارة سابقة قامت بها الى فلسطين حيث لاقت كل الترحاب وحسن الضيافة من الشعب الفلسطيني.

وبدورها الدكتورة دعيبس فقد شكرت وزيرة السياحة البولندية على حسن الاستقبال وبينت لها اهمية السياحة للمجتمع الفلسطيني باعتبارها تمثل احد اهم اركان الاقتصاد الوطني وتوفر العديد من فرص العمل للمجتمع الفلسطيني. داعية اياها الى زيارة مدينة بيت لحم والاطلاع عن كثب على الواقع الذي يعيشه الشعب الفلسطيني.

وقد تم الاتفاق بين الطرفين على البدء بالتحضير لتوقيع بروتوكول التعاون المشترك وتبادل الخبرات وتنظيم دورات تدريبية للعاملين في القطاع السياحي الفلسطيني.
الاجتماع مع وزير الثقافة البولندي.

والتقت الوزيرة دعيبس مع السيد نوردو فيكو وزير الثقافة البولندي حيث وضعتة في صورة الجهود التي تقوم بها الوزارة في مجال الحفاظ على التراث الثقافي والآثار وكذلك المشاركة في التحضيرات للاحتفال بالقدس كعاصمة للثقافة العربية 2009.

وقد تم الاتفاق معه على البدء بالتعاون في مجال الترميم والتدريب المهني والتعاون الاكاديمي في مجال البحث والتنقيب الاثري اضافة الى تقديم مجموعة من المشاريع في مجال التراث الثقافي لاستقطاب تمويل لها.

كما ووجهت الوزيرة دعيبس الدعوة الى فرق الكورال البولندية للمشاركة في احتفالات اعياد الميلاد المجيد في مدينة بيت لحم.

الاجتماع مع جمعية السياحة والغرفة السياحية البولندية
__________________________________________

وعلى هامش المعرض عقدت الوزيرة دعيبس لقاءا مع رئيس جمعية السياحة البولندية ومع نائب رئيس الغرفة السياحية في بولندا حيث تم الاتفاق على فتح قنوات اتصال مباشرة مع وزارة السياحة والآثار الفلسطينية للترويج للسياحة الفلسطينية وايصال الرسالة السياحية الفلسطينية الى السوق البولندي وكذلك الامر التحضير لاستضافة وتنظيم جولة سياحية استكشافية لمجموعة من الخبراء السياحيين وممثلي وكالات السياحة البولندية للتعرف عن كثب المدن والمواقع السياحية في فلسطين وعلى المنتوج السياحي الفلسطيني وتشجيعهم على استقطاب المزيد من الافواج السياحية البولندية لزيارة فلسطين.

الاجتماع مع وزير السياحة والآثار الاردني
______________________________

كما والتقت الدكتورة دعيبس اسامة الدباس وزير السياحة والآثار الاردني المشارك في المعرض وتم الاتفاق معه على الترويج والتسويق المشترك والتحضير لحملة تسويق خاصة ومؤتمر صحفي مشترك خلال المشاركة في المعرض السياحي الدولي الذي سيقام في العاصمة البريطانية لندن في كانون الاول القادم.

وقد لاقى الجناح الفلسطيني في هذا المعرض اقبال واهتمام واسع من وكالات السياحة والسفر العالمية والبولندية ومن الصحافة البولندية حيث عملت وزارة السياحة والآثار على توزيع الهدايا الرمزية من المصنوعات اليدوية والحرف التقليدية على الضيوف والزوار.

وتجدر الاشارة الى الجهود الكبيرة التي قام بها طاقم سفارة فلسطين وعلى راسه السيد خالد غزال سفير فلسطين في بولندي لانجاح هذه الزيارة وهذه المشاركة في المعرض وتنظيم اللقاءآت والاجتماعات.