هكذا ستحاسب السلطة اسرائيل

نشر بتاريخ: 01/08/2015 ( آخر تحديث: 02/08/2015 الساعة: 08:51 )
هكذا ستحاسب السلطة اسرائيل

بيت لحم - معا - بدأت السلطة الفلسطينية خطواتها العملية لمحاسبة اسرائيل على الجريمة التي نفذها مستوطنون بحق عائلة دوابشة في بلدة دوما بنابلس والتي ادت الى استشهاد رضيع حرقا واصابة والديه وشقيقه بجراح خطيرة.

وأضاف ابراهيم خريشة سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة بجنيف لوكالة معا ان وزير الخارجية رياض المالكي سيصل الاحد إلى لاهاي لتقديم شكوى ضد اسرائيل على ما قام به المستوطنون بحرق عائلة دوابشة والتي تعرف حسب تصنيف القانون الدولي بـ"جريمة ضد الانسانية".

وأشار الى ان المالكي سيقدم ملفا كاملا الى المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية يوم الاثنين عن تفاصيل جريمة دوما، والمطالبة بفتح تحقيق شامل ومحاسبة الفاعلين.

وأوضح ان الجنايات ستدرس الملف وفي حال اقتناعها ستبدأ التحقيق، لافتا ان المالكي سيتوجه بعدها مباشرة وتحديدا مساء الاثنين الى جنيف لعقد سلسلة لقاءات مع المفوض السامي لحقوق الإنسان للامم المتحدة، ورئيس مجلس حقوق الإنسان في جنيف، لشرح الاعتداء على بلدة دوما.

وشدد على ان المالكي سيطالب بتفعيل اتفاقيات جنيف الموقعة عليها معظم دول العالم، للمطالبة بمعاقبة اسرائيل.

وقال ان مؤتمر عقد للاطراف السامية في شهر تشرين الاول من العام الماضي وصدر عنه توصيات بضرورة اتخاذ كل الدول الموقعة على اتفاقيات جنيف اجراءات قانونية بحق اي دولة تنتهك القانون الدولي الانساني".


"ومن ضمن التوصيات اتخاذ اجراءات عقابية بحق الدولة المنتهكة للقانون كإسرائيل، ومنها تخفيف المستوى الدبلوماسي تجاه هذه الدولة من قبل الدول الاعضاء، والحد من التعاون التجاري، ومحاكمة القادة المسؤولين عن هذه الجرائم". قال خريشة.

وأضاف لـ معا : لم تُفعل حتى اللحظة فقرات هذا الاتفاق والتي تأتي تحت بند "القواعد الآمرة في القانون الدولي الانساني" وزيارة المالكي لتفعيلها ومعاقبة اسرائيل.

مقابلة وجدي الجعفري