الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرى حماس في سجنين اسرائيليين يرفضون الانفصال عن زملائهم من أسرى حركة فتح

نشر بتاريخ: 24/09/2007 ( آخر تحديث: 24/09/2007 الساعة: 13:24 )
بيت لحم- معا- أكد عدد من أسرى حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في سجني إيشل ونفحة في تصريحات مختلفة نقلها عنهم محامون بعد لقائهم أنهم يرفضون سياسة الفصل بينهم وبين إخوانهم من أسرى فتح والتي تنفذها إدارات مصلحة السجون الاسرائيلية منذ الحسم العسكري في قطاع غزة.

وقالت حماس في بيان وصل معا نسخة منه انه وفي سجن إيشل قال الأسير القسامي عبد الرحمن غنيمات أن سياسة الفصل مطبقة هناك بتفاوت حيث بات السجن يصنف إلى ثلاث أقسام اعتقالية هي الأقسام العادية وعددها ثلاثة أقسام يضم كل قسم منها 144 أسيرا ولم يبدأ فيها تنفيذ الفصل بين الأسرى , وقسم 4 الذي يضم 51 أسيرا وقد بدأ فيه الفصل بين أسرى فتح وحماس فعلا لكنه غير مكتمل, وقسم 6 وهو قسم تم فيه الفصل بين أسرى الحركتين بالكامل.

من جهته قال الأسير جمال الهور من أسرى كتائب الشهيد عز الدين القسام أنه ما زال في قسم 4 بسجن إيشل عدد من القضايا الحياتية المشتركة والموحدة بين أسرى الفصائل المختلفة بما فيها فتح وحماس مثل الكانتين, وممثل القسم العام مشيرا إلى أن علاقات الأسرى الفصائلية ممتازة جدا وأنها لم تتأثر بما جرى ويجري في الخارج.

وأشار الهور إلى أن قيادة الأسرى من حركتي فتح وحماس تعكفان على إعداد رؤيا موحدة لمواجهة الفصل بين الأسرى.

وفي سجن نفحة أكد القيادي البارز في حركة حماس الشيخ عبد الخالق النتشة على رفض أسرى حركته لقرار الفصل عن أسرى فتح، مضيفا أن ما يجمع أسرى الفصيلين في ساحة الصمود والنضال كثير.

أما الأسير جميل الباز فقد أكد أن الأسرى وعلى اختلاف فصائلهم يعملون الآن لإعادة الوضع لما كان عليه سابقا وأن الأحداث الخارجية لا يمكن أن تنعكس على السجن.

وقال الباز:" أن إدارة السجن تقوم بنشر الإشاعات المغرضة والتحريضية للإيقاع بين الأسرى الذين يبدون نضوجا ووعيا كافيين لتفويت الفرصة على المحتل ومنعه من تنفيذ سياساته".

وكشف الباز النقاب عن إجراء العديد من جلسات الحوار والتفاوض بين الأسرى وإدارة سجن نفحة لإلغاء سياسة الفصل, مضيفا أن الأسرى بادروا لاقتراح أن يقدم كل منهم تعهدا خطيا بعدم وقوع أي مشاكل بين الفصائل إلا أن إدارة السجن رفضت ذلك بشدة.