الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الميزان يستقبل وفداً من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون الدولي

نشر بتاريخ: 24/09/2007 ( آخر تحديث: 24/09/2007 الساعة: 13:32 )
غزة- معا- استقبل مركز الميزان لحقوق الإنسان وفداً من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون الدولي.

وضم الوفد الزائر السادة هانزيورج أمبول، مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الوكالة، وخوان كارلو، مدير برنامج فلسطين في الوكالة ، وانطوان اللحام، المدير السابق لبرنامج فلسطين، وماريوكارييرا، مدير مكتب الوكالة في القدس، ومازن شقوره، مدير مكتب الوكالة في غزة.

وكان في استقبال الوفد الضيف عصام يونس مدير المركز، ومنسق الوحدة القانونية جميل سرحان، ومنسق وحدة البحث الميداني سمير زقوت ومنسق وحدة الاتصال والتدريب المجتمعي محمود أبو رحمة.

وتناول الاجتماع حالة حقوق الإنسان في قطاع غزة واستمرار تدهورها، وأبرز الآثار المأسوية لحالة الحصار والإغلاق المفروضة على القطاع، والتي تطال جملة حقوق الإنسان، بالإضافة إلى تقويضها لمقومات الاقتصاد الوطني، وتحويلها قطاع غزة إلى مجتمع يعيش بكامله على المعونات الإنسانية.

وركز الاجتماع على مسئولية المجتمع الدولي عن هذه الحالة الكارثية، مشدداً على أن الحصار ذو مغزى سياسي بالدرجة الأساسية ولا يستهدف حركة حماس بقدر ما يستهدف تركيع المجتمع برمته، ودفعه إلى القبول بكافة الشروط التي كانت مرفوضة في السابق.كما أكد على أن العقوبات الجماعية تتنافى مع مبادئ حقوق الإنسان، حيث أنها تنطوي على انتهاكات خطيرة بحق المدنيين, مشددا على ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسئولياته في رفع الحصار لا أن يشارك في مؤامرة الصمت تجاه ما يجري.

وأشار مدير المركز إلى أن الحصار والإغلاق تصاعد بعد سيطرة حركة حماس على غزة، ولكنه كان مفروضاً وإن بدرجة أقل على مدى السنوات الماضية، ولاسيما بعد تنفيذ قوات الاحتلال لخطة الفصل أحادي الجانب, كما تناول أوضاع حقوق الإنسان في القطاع بعد سيطرة حركة حماس عليه.