الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ان كان عمرك أقل من 25 عاماً إحذر القاتل الصامت

نشر بتاريخ: 04/08/2015 ( آخر تحديث: 05/08/2015 الساعة: 00:20 )
ان كان عمرك أقل من 25 عاماً إحذر القاتل الصامت

الخليل – معا – يرى استشاري التداخلات الجراحية القلبية والطرفية والدماغية، البورد الامريكي، الدكتور رائد عقل، بأنه على جميع المواطنين وخاصة الشباب والذين تقل أعمارهم عن 25 سنة، مراجعة الطبيب فوراً إذا كانت لديه أعراض مرضية كآلام ووجع في الرأس، الرعاف –نزف من الأنف- ضيق في التنفس، ووجع في عضلات الأطراف السفلية -القدمين-، فهذه الاعراض قد تؤشر على اصابة صاحبها من ارتفاع ضغط الدم.

وأشار الدكتور عقل، الى أن هذه الاعراض ليس بالضروري أن تكون متلازمة فقط من ارتفاع ضغط الدم، فبعضها قد يحدث نتيجة لعادات فسيولوجية طبيعية كالارهاق او ينتج عن أمراض أخرى، وشدد على أهمية مراجعة الطبيب للكشف المبكر عن الامراض.


القاتل الصامت

يُطلق عدد من الاطباء على مرض ارتفاع ضغط الدم اسم "القاتل الصامت"، وارتفاع ضغط الدم يفرض تهديدآ مزدوجآ للقلب، فهو يزيد عبء الشغل المفروض على عضلة القلب مما يزيد احتياج عضلة القلب للأكسجين و العناصر الغذائية، وهو يقلل إمداد عضلة القلب بالأكسجين و العناصر الغذائية عن طريق زيادة التصلب العصيدي للشرايين التاجية. وهذان العاملان يؤديان معآ إلى زيادة قابلية حدوث نوبة قلبية. كما أن ضغط الدم العالي قد يؤدي أيضا الى سكتة دماغية أو فشل كلوي، هذا إن لم يتم تدارك المرض في بدايته بالعقاقير الطبية المناسبة.

الدكتور رائد عقل، كان قد أجرى قبل فترة عملية جراحية لشاب يبلغ من العمر 21 عاماً، كان يعاني من آلم في الرأس وارتفاع في ضغط الدم، وقال هذا الشاب مصطفى خالد النجار من سكان بيت لحم، لمراسل معا في الخليل وهو يرقد على سرير الشفاء:" كنت اعاني من آلام في الرأس مع ارتفاع في ضغط الدم، ورقدت في العناية المثفة ثلاثة أيام، وكان تشخيص حالتي من قبل الاطباء بوجود انسداد في شرايين الكلى، وتم تحويلي الى مستشفى الميزان التخصصي لاجراء قسطرة وخلال القسطرة تبين بأنني اعاني من انسداد بالشريان الأبهري وقد تم تركيب شبكية لي والحمد لله وضعي الصحي أفضل بكثير".

وأضاف النجار:" على مدى ثلاثة اعوام كنت اعاني من آلام في الرأس مع ارتفاع في ضغط الدم وكنت اتناول الادوية الاعتيادية للتخفيف من حدة الآلام لكنها لم تخف والحمد لله بعد اجراء العملية الجراحية بات وضعي أفضل بكثر مما كنت عليه".

وأوضح الدكتور عقل:" لقد تم زرع شبكية للشاب النجار وهو الآن يتمتع بصحة جيدة، حيث كان يعاني من انسداد في الشريان الأبهري بنسبة 95% وهو منذ ثلاثة اعوام يعاني من ضغط الدم، وهذه العملية رقمها 13 والتي نقوم بعملها في مستشفى الميزان بمدينة الخليل".

مواجهة القاتل بالوقاية

ويرى الدكتور عقل بأنه بات لزاماً على الجميع اقتناء جهاز لضغط الدم، اضافة الى أهمية وجود هذا الجهاز في المساجد والمدارس والجامعات والمؤسسات، لكي يتمكن الجميع من قياس ضغطهم، ومن خلال هذا القياس، ننقل التجربة الى الاطفال حيث يصبحوا مدركين بشكل أكبر للامراض التي تصيب الجسم واعضاء الجسم كالقلب والرئتين والكلى.

تغطية: محمد العويوي