الثلاثاء: 18/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

صائب عريقات : بناء اسرائيل منطقة عازلة سيحول غزة لسجن كبير

نشر بتاريخ: 16/09/2005 ( آخر تحديث: 16/09/2005 الساعة: 22:07 )
معــا - قال صائب عريقات مسؤول ملف المفاوضات ان قرار اسرائيل بانشاء منطقة عازلة شمالي قطاع غزة يمهد لاقامة جدار فاصل لتحويل غزة الى سجن كبير مشيرا ان هذه الاجراءت تعني استمرار الاحتلال عمليا وواقعيا على القطاع .

واضاف ان اسرائيل تحاول ان تفرض مرحلة انتقالية طويلة ودولة ذات حدود مؤقتة موضحا ان السلطة الفلسطينية ترفض هذا الاجراء جملة وتفصيلا ".

وكان وزير الامن شاؤول موفاز أمر اليوم اقامة منطقة أمنية داخل الأراضي الفلسطينية شمال غزة بدعوى منع تسلل المسلحين الفلسطينية إلى البلدات الإسرائيلية

وطالب عريقات اللجنة الرباعية والولايات المتحدة بالضغط على اسرائيل لمنع هذا الاجراء.

من جهته قال الناطق الاعلامي لوزارة الداخلية توفيق ابو خوصة ان قرار موفاز لا يؤثر على مخططات السلطة الفلسطينية, مضيفا ان اسرائيل اذا قررت بناء هذه المنطقة فستكون ضمن الحدود الاسرائيلية مع غزة".

وحول قرار السلطة باعادة فتح معبر رفح بالاتفاق مع الجانب المصري؟ قال ابو خوصة " ان هناك توجه لدى الفلسطينيين باعادة فتح المعبر باشراف قوات مصرية فلسطينية وذلك بعد عملية الترميم التي تجري فيه".

يشار ان المنطقة الامنية التي تقيمها اسرائيل تمتد بعرض 150 متًرا شمال القطاع وستكون هذه المنطقة سياجًا إلكترونياً أو جدارًا يهدف لمنع الفلسطينيين من دخولها.