الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية المجتمع تنظم لقاءات ترحيبية لطلبة أقسام المهن الهندسية والعلوم التربوية والدراسات الإنسانية

نشر بتاريخ: 26/09/2007 ( آخر تحديث: 26/09/2007 الساعة: 12:03 )
غزة- معا- نظمت كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية عدة لقاءات ترحيبية لطلبة أقسام المهن الهندسية والدراسات الإنسانية، وقسم العلوم التربوية بحضور رؤساء الأقسام وأعضاء الهيئة التدريسية حيث جرى استعراض أهم بنود النظام الأكاديمي والمساقات الدراسية وشرح سبل التغلب على أي مشكلة او عوائق تواجه الطالب خلال حياته الجامعية.

وخلال اللقاء الترحيبي الذي نظمه قسم المهن الهندسية رحب المهندس علاء إسماعيل رئيس القسم بالطلبة متمنيا لهم النجاح والتوفيق في دراستهم, مؤكدا في ذات الوقت على أن تحقيق الأهداف المرجوة لا يتأتى إلا بالجد والاجتهاد مع ضرورة الالتزام بالخطط الدراسية التي تم وضعها لكل اختصاص.

واستعرض اسماعيل خلال كلمته امام طلبة القسم اهم التطورات والاختصاصات والمختبرات التي تم استحداثها مشيرا الى ان قسم المهن الهندسية يعد من اهم الأقسام في الكلية حيث يهدف إلى إكساب الطلبة مهارات تقنية عالية في مجال العمل الهندسي، ويحتوي على خمس اختصاصات، الهندسة المعمارية والهندسة المدنية وهندسة المساحة وهندسة الكترونيات السيارات وهندسة الديكور، اضافة لاختصاص فنون وحرف يدوية الذي قدم إلى وزارة التربية والتعليم العالي لاعتماده.

وعلى ذات الصعيد أوضحت الاستاذة ابتسام اليازجي رئيس قسم العلوم التربوية خلال اللقاء الترحيبي الذي نظمه القسم لطالباته أنه أصبح من الضروري في مجتمعنا وجود معلمات مؤهلات تربوياً وعلمياً للعمل مع الأطفال، لهذا وجد هذا القسم ليقدم تعليماً وتدريباً عالي الجودة في مجال تربية الطفل من خلال مقررات دراسية متنوعة في التربية وعلم النفس والمناهج وطرق التدريس كما ويهدف اختصاص تربية الطفل إلى تخريج طالبة تمتلك المهارات العملية، وتمتلك الخبرات العلمية في مجال تربية الطفل مما يمكنها من العمل في المؤسسات التربوية التعليمية المهتمة بالطفولة.

وشرحت اليازجي للطالبات بعض النقاط المهمة في النظام الأكاديمي لتفادي بعض الصعوبات التي تواجه الطالبات في بداية الدراسة، كعدد الساعات الدراسية وآلية التسجيل والسحب والإضافة، بجانب توضيح كل الإجراءات الإدارية التي يجب إتباعها في حال كانت تريد الطالبة أي مساعدة ، وعرفت الطالبات بنظام القروض والإعفاءات في الكلية.

من ناحيته أعرب الأستاذ صخر الشافعي رئيس قسم الدراسات الإنسانية عن سعادته بالطلبة الجدد الذين التحقوا بالقسم داعيا إياهم إلى العمل بجد واجتهاد من أجل اكتساب مهارات عالية في تخصصهم.

جاء ذلك خلال اللقاء الترحيبي الذي نظمه القسم لطلبته أمس وأوضح الشافعي أن الهدف الأساسي الذي وجد من اجله القسم باختصاصاته المختلفة وفي مقدمتها اختصاص تأهيل الدعاة واختصاص الخدمة الاجتماعية هو إعداد اختصاصين اجتماعيين أكاديمياً وميدانياً للعمل في مختلف مجالات العمل الاجتماعي، وتنمية مهارات العاملين في المؤسسات الأهلية والحكومية والعاملين في مجال الخدمة الاجتماعية ، وإمداد المجتمع الفلسطيني بالكوادر المهنية المتخصصة، التي تملك المهارات العلمية والتقنية للمساعدة في تنمية المجتمع الفلسطيني ، وإكساب الطلاب المهارات الأساسية في البحث العلمي اللازم لدراسة القضايا والمشكلات الاجتماعية والمساعدة في حلها.

ودعا الأستاذ الشافعي طلبة القسم إلى المشاركة في النشاطات والأيام الدراسية والبرامج وورش العمل التي يخطط القسم لتنظيمها خلال الفصل الدراسي الجاري.

وفي ختام اللقاءات جرى فتح المجال أمام الطلبة لمناقشة كافة القضايا التي قد تواجههم خلال دراستهم او الاستفسار عن بعض الأمور المتعلقة بالنظام الأكاديمي او المساقات المختلفة والرسوم الدراسية.