الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين- مركز بيسان يعقد ورشة عمل نقابية

نشر بتاريخ: 16/08/2015 ( آخر تحديث: 16/08/2015 الساعة: 12:11 )
جنين- معا - عقد في مركز بلدية جنين ورشة عمل نظمها مركز بيسان للبحوث والانماء وضمن مشروع الشراكة من اجل التنمية . بالتعاون مع الاتحاد العام لعمال فلسطين – محافظة جنين حول " المحور النقابي" . وبمشاركة جمعية المراة للتنمية والريادة بيكو ومركز زوار جنين التابع لبلدية جنين والتي عقدت في مركز زوار جنين تحت عنوان واقع العمال الفلسطينين ومعاناتهم وذلك في اطار برنامج مختص بالمحور النقابي يقيمه مركز بيسان بالتعاون مع عدد من المؤسسات وياتي هذا النشاط في لاطار التعاون المشترك مع الاتحاد العام لعمال فلسطين وبناء على التعاون الذي اقر في بداية هذا الشهر ضمن البرنامج المعتمد لدى مؤسسة بيسان للبحوث . هذا وحظر الورشه عدد من الشباب والنقابين.

حيث افتتحت منسقة البرنامج إيمان ابو صلاح التي رحبت بالحضور وقدمت لمحه موجزه عن البرنامج الذي ينفذ من اجل توعية الشباب في دور النقابات العماليه والاتحادات في دعم وتعزيز دور العمال وطالبت ابو صلاح بتعزيز دور النقابات في خدمة العمال والدفاع عن حقوقهم وحمايتهم وتشكيل لوبي ضاغط على الحكومه من اجل تفعيل دورها في هذا الجانب كما قدم نائب الامين العام للاتحاد العام لعمل فلسطين نبذه عن الاتحاد ونشاطاته واهدافه وتشكيلاتيه.

كما اضاف عرقاوي اهم التحديات التي نعاني منها العمال على صعيد الحقوق والواجبات وطالب الحكومه بأصدار التشريعات العماليه وأقرار قانون الضمان الاجتماعي وتطبيق قانون العمل والحد الادنى للأجور كما طالب اصحاب العمل باحترام اصول الشراكه الثلاثيه واعتمكادها كاساس في التقدم الانتاجي وأكد عرقاوي على الاستنهاض بدور الحركه النقابيه واستقلاليتها وحماية العمال في سوقي العمل الفلسطيني والاسرائيلي مطالبا بوقف اعمال نهب واستقطاع الرسوم المتعدده من اموال العمال الفلسطينين وحماية عمال المستوطنات ومقاطعة النقابات الاسرائيليه. 

هذا ودار نقاش مطول من المشاركين العمال والنقابين حول دور النقابات وتحديد صلاحيات الشركاء الثلاث تجاه العمال وتم الخروج بعدد من التوصيات التي طالبت بتشكيل ادوات عمليه للضغط بأتحاه تحسين السياسات والصلاحيات من الشركاء لخدمة العمال والتشبيك مابين الأطر الشبابيه والنقابات العماليه والتسريع في اقرار التشريعات العماليه . هذا وحضر اللقاؤء رئيس الفرع في جنين محمود ابو الوفا ونائبه احمد ابو صلاح وعدد من النقابيين في الفرع . وللعلم سيتمر هذا انشاط في عدد من المحافظات ( رام الله ونابلس وطولكرم ).