السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دراسة حول واقع مشاركة المرأة في قطاع الحكم المحلي

نشر بتاريخ: 18/08/2015 ( آخر تحديث: 18/08/2015 الساعة: 17:56 )
دراسة حول واقع مشاركة المرأة في قطاع الحكم المحلي
رام الله- معا - أطلقت وزارة الحكم المحلي دراسة أعدتها وحدة النوع الاجتماعي في الوزارة بالتعاون مع مؤسسة مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات، هدفت الى ضرورة تعزيز دور المرأة من قبل الوزارة وتبنيها لسياسة منحها منصب إداري كنائب لرئيس الهيئة المحلية في حال كان الرئيس ذكر، الأمر الذي يؤدي إلى تعزيز مشاركتها في قطاع الحكم المحلي.

وأشار معد الدراسة مدير مؤسسة المرصد عارف جفال إلى استناد الدراسة على عقد خمسة لقاءات نظمت في كل من محافظات (الخليل، رام الله والبيرة والقدس، نابلس، جنين، قلقيلية)، إضافة إلى الدراسات واللقاءت والمؤتمرات التي عقدت حول مشاركة المرأة في الانتخابات المحلية، وبيانات لجنة الانتخابات المركزية حول انتخابات الهيئات المحلية الاخيرة.

وأظهرت الدراسة أهمية تعزيز دور وحدة النوع الاجتماعي في الوزارة كجهة اختصاص بما يتعلق بتطوير قدرات العضوات في الهيئات المحلية، وبناء علاقات من قبل الوحدة مع المؤسسات المهتمة سواء كانت دولية أو محلية عبر مذكرة تفاهم توضح دور والتزامات الوحدة من جهة والأطراف الاخرى من جهة ثانية.

وأشارت الدراسة إلى أهمية إعداد خطة لوحدة النوع الاجتماعي بعد كل انتخابات تنتهي بانتهاء الدورة الانتخابية، بالإضافة إلى أهمية متابعة الوحدة لعملها مع الهيئات المحلية بما يتعلق بميثاق الشرف الخاص بالنساء والهيئات المحلية.

واطلقت الدراسة بحضور وزير الحكم المحلي د. حسين الاعرج والوكيل والوكلاء المساعدون والمدراء العامون في الوزارة، حيث اثنى الاعرج على الدراسة واعتبرها خطوة مهمة في تعزيز دور المرأة في قطاع الحكم المحلي.

وبدورها اشارت مدير عام النوع الاجتماعي في الوزارة حنان مسيح الى انه سيتم عرض هذه الدراسة على المؤسسات الشريكة والجهات المانحة، ومن ثم وضع خطة عمل لتنفيذ مجموعة من النشاطات اوصت بها الدراسة.