الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتفال بتخريج دورة أصحاب معاصر زيت الزيتون

نشر بتاريخ: 27/09/2007 ( آخر تحديث: 27/09/2007 الساعة: 16:45 )
بيرزيت-معا- احتفل مركز مختبرات جامعة بيرزيت للفحوص يوم الخميس 27 أيلول 2007، بتخريج الدورة التدريبية لأصحاب معاصر زيت الزيتون ضمن مشروع " تطوير زيت الزيتون الفلسطيني"، والذي تنفذه وزارة الزراعة بتمويل من التعاون الإيطالي.

وحضر الاحتفال القنصل الإيطالي لدى السلطة الوطنية فرانسيسكو سانتيللو، والمسؤول في التعاون الإيطالي إبراهيم مطر، ومدير مركز مختبرات جامعة بيررزيت للفحوص د. رمزي صنصور، ومنسق المشروع لدى التعاون الإيطالي فرانكو برلتو، ومديرة المشروع في وزارة الزراعة الفلسطينية د. إحسان أبو الرب، ومدير عام الإرشاد في وزارة الزراعة الفلسطينية د. عبد الله لحلوح، ومشرفي الدورة د. جابي أبو سعدى والأستاذ بلال عموص.

وتحدث د. صنصور في كلمته عن دور المركز في تطوير وتنمية المهارات الفلسطينية وأثرها على تطوير جودة المنتج الفلسطيني، مشيراً إلى أهمية الدورة وإنعكاساتها على قطاع زيت الزيتون.

ومن جانبه أكد د. لحلوح على أهمية تنمية قطاع الزراعة الفلسطيني وبخاصة قطاع زيت الزيتون والدور الذي تلعبه في الاقتصاد الفلسطيني، والجهود التي تبذلها الوزارة في تطوير هذا القطاع.

وأوضح برلتو دور التعاون الإيطالي في تنمية وتطوير المشاريع التنموية الفلسطينية وبخاصة في قطاع الزراعة.

وأعرب المشاركين عن شكرهم وإمتنانهم لجميع الجهات التي شاركت في إعداد وإنجاح هذه الدورة، مؤكدين على أهمية هذه الدورات في النهوض بقطاع زيت الزيتون الفلسطيني وقدرته التنافسية، وقد تم في نهاية الحفل توزيع الشهادات على المشاركين.

يذكر أن الدورة استمرت لمدة 10 أيام بواقع ست ساعات تدريبية يومياً، واستهدفت عدد من أصحاب معاصر الزيتون الذين تم ترشيحهم من قبل وزارة الزراعة الفلسطينية.

وتمحورت الدورة حول الطرق المثلى والحديثة في إدارة المعاصر من أجل تحسين نوعية وكمية الزيت المنتج وتقليل تكلفة الإنتاج، بالإضافة إلى التدريب العملي على آلية عمل بعض الفحوصات المخبرية لزيت الزيتون.