صبيح يكشف: 10/9 مهم..وشكل مشاركتنا في القوة العربية واهداف الوطني

نشر بتاريخ: 24/08/2015 ( آخر تحديث: 24/08/2015 الساعة: 12:21 )
صبيح يكشف: 10/9 مهم..وشكل مشاركتنا في القوة العربية واهداف الوطني

بيت لحم- خاص معا- قال السفير محمد صبيح ان دعوة المجلس الوطني لعقد جلسة طارئة تهدف الى ضخ دماء جديدة في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وليس الهدف منها اقصاء اشخاص .

وقال في حوار لوكالة " معا" من القاهرة " ان خطوة تجديد اللجنة التنفيذية , جاءت في وضع خطير يهدد الفلسطينيين وخاصة الجسم الجامع لهم وهي منظمة التحرير في ظل ما يتدحرج في المنطقة من اعادة تقسيم للمنطقة ولدول بعينها.

واضاف سفير فلسطين لدى الجامعة العربية": هناك شخصيات في اللجنة التنفيذية لا تستطيع العمل بسبب كبر سنها, وان جوهر الموقف الاساسي هو شرعية منظمة التحرير وان اجتماع المجلس الوطني لن ينتخب رئيسا جديدا في الوقت الحالي خلفا لسليم الزعنون, الذي سوف يوزع الدعوات ويجري الاتصالات مع كل الفصائل لاجتماع المجلس.

وعن زيارة صائب عريقات الى القاهرة , اوضح السفير صبيح ان حضور عريقات ياتي لشرح الهدف من عقد اجتماع المجلس الوطني".

خطوة جديدة لمجلس الامن

وكشف السفير صبيح عن ان الدول العربية تجري مشاورات على اعلى المستويات مع الدول الاجنبية لا سيما روسيا وفرنسا في محاولة للتوجه مرة اخرى الى مجلس الامن لاستصدار قرار قابل للتنفيذ وفق آليات جديدة وتعهدات بذلك".

واضاف الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، ": ان المبادرة الفرنسية لم تفشل وان اللجنة العربية المنبثقة عن قمة شرم الشيخ تجري اتصالات مكثفة مع روسيا وفرنسا للعودة إلى مجلس الأمن من أجل استصدار قرار قابل للتنفيذ يقضي بإنهاء الاحتلال, وان اجتماع وزراء الخارجة العرب في 10 الشهر المقبل سوف يحدد التحرك في الامم المتحدة والذهاب الى مجلس الامن".

ولم ينجح الفلسطينيون في كانون أول الماضي في تمرير مشروع قرار في مجلس الأمن يدعو لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية في حدود 1967 في غضون عامين، وذلك بعد أن صوتت 8 دول فقط من الدول الـ 15 الأعضاء في المجلس لصالحه، وعارضته الولايات المتحدة الأمريكية، واستراليا.

وكانت مفاوضات السلام الفلسطينية-الإسرائيلية توقفت نهاية أبريل/نيسان من العام الماضي، دون نتائج.

القوة العربية المشتركة ومشاركة فلسطين

وراى السفير صبيح ان هناك اليات واهداف سوف يجري بحثها الخميس المقبل فيما يتعلق بتشكيل القوة العربية المشتركة , مشيرا الى ان معظم الدول العربية لن تشارك فيها .

وحول طبيعة مشاركة فلسطين فيها, راى السفير صبيح انه لم تحدد طبيعة المشاركة الفلسطينية في تلك القوة , لكنه توقع بان تكون المشاركة محددة وامور فنية نظرا لوجود عقبات كثيرة .

واضاف": انا ارى ان مشاركة فلسطين ستكون رمزية فقط وفي قضايا فنية".

وعقد الأحد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اجتماعًا تنسيقيًا مشتركًا بين عدد من مسؤولي الأمانة العامة للجامعة ومسؤولين مصريين معنيين باستكمال التحضيرات لعقد الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية والدفاع العرب، المقرر انعقاده الخميس المقبل برئاسة مصر الرئيس الحالي للقمة العربية، وذلك لإقرار البروتوكول الخاص بتشكيل القوة العربية المشتركة تنفيذًا لقرار القمة العربية التي عقدت في مدينة شرم الشيخ آذار/ مارس الماضي

مقابلة: بسام رومي