جهاد الطّل: برنامج حماية أفقر الفقراء يبدأ اليوم في الضفة والقطاع

نشر بتاريخ: 17/09/2005 ( آخر تحديث: 17/09/2005 الساعة: 15:40 )
الخليل-معا- اعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية عن برنامج لحماية أفقر الفقراء في فلسطين، وقد كان لوكالة معا هذا اللقاء مع مسؤولة العلاقات العامة في الشؤون الاجتماعية-مديرية الخليل للاستفسار عن ماهية البرنامج من نواحيه كافة:

س1: متى بدأ العمل لإيجاد هذا البرنامج؟ وما هي مدّته؟
ج: تم التحضير له منذ شهر شباط/2005م، وتم تكريسه والعمل له بشكل مكثّف من قبل الوزارة منذ ثلاثة شهور (حزيران- تموز - آب) حيث بدأت بالتعميم على الصحف المحلية، وقد كان البرنامج باسم شبكة الأمان الاجتماعي وحالياً تغير وأصبح اسمه برنامج حماية أفقر الفقراء، وسيستمرّ حتى ثلاث سنوات.

س2: لماذا تم تغيير اسم البرنامج؟
ج: لأنه من قبل السلطة وتنفّذه الوزارة بالتعاون مع البنك الدولي الذي يساهم بنسبة بسيطة هي 3%.

س3: ما هي الشريحة التي يستهدفها البرنامج، وما هي نسبتها؟
ج: يشمل البرنامج من 10-15% من المجتمع الفلسطيني (الشريحة الأشدّ فقراً) أي حوالي 400.000 مواطن.

س4: ما هي شروط الالتحاق بالبرنامج؟
ج: البرنامج ضمن معايير وشروط تعتمد على استمارة مكوّنة من سبع صفحات بحيث أنّ كل اسرة تنطبق عليها شروط ومعايير البرنامج يكون من حقّها أن تتقدّم للتسجيل فيه، وأهم الشروط هي:

.أن يكون في الأسرة معاق وغير مسجل في أي برنامج اقتصادي.
.أن يكون هناك مريض بمرض مزمن وغير مسجل أيضاً في أي برنامج اقتصادي.
.أسرة كبيرة العدد وفيها أكثرمن طالب يدرس في الجامعة.
ورب الأسرة هو الذي يقوم بالتسجيل إلا في حالة وفاته، فتتوجّه الزوجة أو المعيل للأسرة للتسجيل.

س5: ما هي آليات العمل؟
ج: آلية العمل الأولى (في الخليل) هي أنّه تم تقسيم المحافظة الى ستّة مراكز رئيسيّة:
* المركز الأول في المديرية في مدينة الخليل ويضم: بيت كاحل، وتفوح، وبني نعيم، ووادي القاضي، وحارة ابو سنينة، وواد الهريّة، وجبل الرّحمة، وقلقس.

* المركز الثاني وهو في لجنة زكاة الخليل في شارع السلام، ويضمّ: البلدة القديمة، وجبل جوهر، والفحص، وحارة الجعبري، وخلّة حاضور، ونمرة، والشعابة، ورأس الجورة، وحارة الشيخ،والمحاور، وبئر المحجر، وشارع السلام، وواد أبو كتيلة، وعيصى، والحاووز الأوّل، والحاووز الثاني، وجبل الشريف، وواد التفاح، والرّامة، وقيزون.

* المركز الثالث في نادي أهلي دورا ويضمّ دورا وقراها ومخيّم الفوّار، كما ان هناك فرع لهذا المركز في الظاهريّة وسيكون التسجيل فيه يومين في الاسبوع (الأربعاء والخميس) ويضم هذا الفرع الرماضين وشارع الظّاهرية.

* المركز الرابع في يطا ويضمّ يطّا والسّموع والريحيّة، ومركزه بلدية يطّا.

* المركز الخامس في ترقوميا (في البلدية) ويشمل: ترقوميا، وإذنا، وبيت أولا، وخاراس، ونوبا.

* المركز السادس في حلحول ومقرّه جمعية سيدات حلحول ويشمل: حلحول، وبيت أمّر، وصوريف، ومخيّم العرّوب، وسعير، والشيوخ.

آلية العمل الأخرى تمثّلت بالتنسيق مع الشّرطة للتّواجد في المراكز من أجل الحفاظ على الأمن، وتقول الطل :" انا كعلاقات عامّة قمت بزيارات للمؤسسات الحكومية مثل وزارة الاعلام، والأوقاف وغيرها من أجل التنسيق مع هذه المؤسسات لإطلاعها على البرنامج بشكل مفصّل".
وتضيف انه تم عقد اجتماع في مقرّ المحافظة بوجود مدير الشؤون الاجتماعية والعلاقات العامة مع وزارة الصّحّة، والتربية والتعليم، والشرطة، والحكم المحلّي للتعاون من اجل تنفيذ البرنامج.

س6: هل هناك إيجابيات أخرى للبرنامج؟
ج: نعم، فقد تم مقابلة عدد كبير من خرّيجي الجامعات والذين كانوا قد تقدّموا بطلبات وظيفية من ذوي التخصصات التي لها علاقة بالشؤون الاجتماعيّة، كالخدمة الاجتماعيّة، والتوجيه والارشاد، والتربية، وعلم النّفس، وتمّ قبول 31 طالباً وذلك للعمل ضمن البرنامج، وسيكون عملهم ميدانياً.