الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عباس زكي في اول زيارة لنهر البارد: المخيم انتصر والارهاب انهزم 40% من المنازل مدمرة و40 % تحتاج لترميم

نشر بتاريخ: 28/09/2007 ( آخر تحديث: 28/09/2007 الساعة: 12:55 )
لبنان - نهر البارد - خاص معا - في اول زيارة لممثل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي " ابو مشعل"، قال :" ان المخيم انتصر والارهاب انهزم في هذه المعركة الشرسة".

واضاف ابو مشعل في حديث خاص بوكالة معا :" لقد قدمنا الشهداء نحن والجيش اللبناني والان نبدأ الوفاء بوعودنا والالتزام بما تعهدنا به".

واضاف :"كان النزوح مؤقتا والعودة مؤكدة، ونحن الان نفحص حالة المنازل والاهم من ذلك، كان النسيج الاجتماعي والوطني للمخيم وهو ما انتصرنا له وانتصرنا به، فأهم شي ان لا يمس النسيج الوطني الاجتماعي بالمخيم، والنسيج الاجتماعي في المخيم والمجتمع اللبناني".

ورداً على اسئلة وكالة معا، قال ابو مشعل :" نحن الان نتابع الاسراع في اعادة بناء المنازل المدمرة واصلاح المنازل التي تحتاج الى ترميم وبأسرع وقت".

وعن حالة المباني السكنية في المخيم، يقدر عباس زكي ان نسبة قليلة من المباني لا تتجاوز 20% بقيت صالحة للسكن، فيما ان 40% من المباني تحتاج الى ترميم، اما باقي المباني 40% فقد تحطمت بالكامل وتحتاج الى اعادة بناء.

ولفت زكي الانتباه الى نقطة اخرى وهي البنية التحتية في المخيم، فقال :" لا يوجد الان بنية تحتية والوضع كارثي ويجب ان نعيد بناء البنية التحتية فورا".

وعن الجهات التي ستقوم بتمويل اعادة البناء، اعترف عباس زكي ان الحكومة اللبنانية لا تملك الامكانيات لاعادة اصلاح المخيم، وان الرئيس السنيورة سيزور قريبا عدة دول خليجية مثل الامارات وقطر لطلب المساعدة في اعادة اعمار المخيم.

هذا ويلزم المهندسين وشركات البناء في حال توفر المال، يلزمهم شهرين لاعادة ترميم 40% من المنازل في نهر البارد، كما يلزمهم سنتين لاعادة بناء 40% من المنازل التي قصفها الجيش اللبناني.