بدء التحضيرات لإقامة مسابقة الأقصى الدولية الثانية في حفظ القرآن الكريم بفلسطين

نشر بتاريخ: 17/09/2005 ( آخر تحديث: 17/09/2005 الساعة: 15:51 )
بيت لحم- معا- أعلن الشيخ د. يوسف جمعة سلامة وزير الأوقاف والشؤون الدينية عن بدء التحضيرات لمسابقة الأقصى الدولية الثانية في حفظ القرآن الكريم وترتيله والتي ستعقد من 20 إلى 26 رمضان القادم في مدينة غزة.

وأشار د. سلامة إلى أن وزارة الأوقاف حصلت على مباركة الرئيس محمود عباس رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ومصادقة مجلس الوزراء الفلسطيني على البدء بهذه المسابقة الدولية التي تهدف إلى الاهتمام بكتاب الله عز وجل والعناية بحفظه وتجويده وترتيله وتشجيع المسلمين للتسابق والتنافس في حفظ القرآن الكريم، وإنشاء جيل مؤمن يسير على هدى القرآن الكريم.

وأضاف وزير الأوقاف أن من أهداف المسابقة ربط المسلمين بقضيتهم الأولى وهي قضية المسجد الأقصى المبارك، وتربية النفس تربية صالحة تتحلى وتلتزم بأخلاق وتعاليم القرآن، وإبراز الوجه الإسلامي للدولة والتأكيد على دورها الهام في هذا الجانب الخاص بكتاب الله عز وجل.

وأوضح سلامة بأن عدد الدول التي ستشارك في المسابقة يزيد عن 40 دولة عربية وإسلامية وقد قامت وزارة الأوقاف بالاتصال بعدد كبير من الدول العربية والإسلامية والجاليات الإسلامية في أوروبا لترشيح المتسابقين حيث حصلت الوزارة على تأكيدات من عدد من الدول العربية وإلإسلامية للمشاركة في المسابقة.

وذكر الشيخ سلامة أن المسابقة تنقسم إلى ثلاثة فروع، الفرع الأول حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التجويد والترتيل وتفسير سورة الإسراء والفرع الثاني حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التجويد والترتيل، أما الفرع الثالث فيتناول حفظ عشرين جزءاً من القرآن الكريم مع التجويد والترتيل وحسن الصوت والإتقان.

وعن الشروط الواجب توافرها في المتسابقين تحدث وزير الأوقاف قائلاً: يجب أن يكون المتقدم لهذه المسابقة ذكراً لا يزيد عمره عن خمسة وعشرين عاماً وحافظاً للفرع الذي يختاره وأن يكون ملماً ومتقناً لأحكام التلاوة والتجويد، كما وأنه لا يجوز المشاركة في أكثر من فرع، حيث يجوز للمتسابق الكفيف أو من يقل عمره عن خمسة عشر عاماً أن يصطحب مرافقاً واحداً معه.

وأشار سلامة إلى أن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ستتحمل كافة تكاليف المسابقة من تذاكر السفر والإقامة في الفنادق للمشاركين في هذه المسابقة طيلة فترة المسابقة، وأضاف سلامة إلى أن الوزارة خصصت جوائز مالية للفائزين في المسابقة يبلغ مجموعها اثنان وسبعون ألف وتسعمائة دولار وهي موزعة كالتالي:
مجموع جوائز العشرة الأوائل في الفرع الأول تبلغ ثلاثة وثلاثين ألف وثمانمائة دولار، ومجموع جوائز العشرة الأوائل في الفرع الثاني تبلغ خمسة وعشرين ألف وسبعمائة دولار، ومجموع جوائز العشرة الأوائل في الفرع الثالث تبلغ ثلاثة عشر ألف وأربعمائة دولار.

وتبلغ تكاليف المسابقة الإجمالية مائتين وخمسة وستين ألف دولار تتكفل فيها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.

وذكر وزير الأوقاف بأن الوزارة كانت قد نظمت قبل حوالي أربعة أعوام مسابقة الأقصى الدولية الأولى ولكن الاحتلال الإسرائيلي آنذاك رفض إعطاء التصاريح اللازمة لغالبية المشاركين في المسابقة لدخول فلسطين ولم تدخل سوى دولتان وقتئذ، وهما مصر وتركيا.