الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الثقافة" تفتتح معرض أشغال يدوية للأشخاص ذوي الإعاقة

نشر بتاريخ: 26/08/2015 ( آخر تحديث: 26/08/2015 الساعة: 14:47 )
غزة- معا- افتتحت الإدارة العامة للعمل الأهلي بوزارة الثقافة معرضاً بعنوان "إبداع الإرادة" لعرض أشغال يدوية من إنتاج الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك بالتعاون مع الجمعية الوطنية للمعوقين ومشاركة واسعة من مؤسسات رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة.

وحضر حفل الإفتتاح سمير مطير الوكيل المساعد لوزارة الثقافة، وعارف بكر مدير عام العمل الأهلي بالوزارة، وأيوب العالم رئيس مجلس إدارة الجمعية الوطنية للمعوقين بالإضافة للمدراء العامون بالوزارة ولفيف من الأشخاص ذوي الإعاقة والمهتمين.

وأوضح عارف بكر أن المعرض يهدف لعرض منتجات وأشغال يدوية من إنتاج الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك للتأكيد على أن هذه الفئة قادرة على الإنتاج والعطاء فهم جزء فاعل من المجتمع الفلسطيني ويملكون روح عالية من الإرادة والتصميم من أجل المشاركة في في مؤسسات المجتمع المحلي.

وقال: "إننا نسعى من خلال هذا المعرض للتأكيد أن الإعاقة ليست حائلاً لإبراز طاقة الأشخاص ذوي الإعاقة وأن من حقهم العيش بكرامة وإبراز ما لديهم من إبداعات في شتى المجالات وأنهم ليسوا عبئاً على المجتمع وهم جزء أصيل ومكون أساسي من مكونات النسيج الإجتماعي الفلسطيني".

وأضاف: "إن وزارة الثقافة تضع ضمن سياستها النهوض بالواقع الثقافي لذوي الإعاقة والعمل على دمجهم ثقافياً من خلال وضع الخطط والبرامج الكفيلة بإخراجهم إلى المجتمع المحلي"، مؤكداً على ضرورة العمل والتشبيك مع كافة المؤسسات ذات العلاقة بقضايا الأشخاص ذوي الأعاقة من أجل النهوض بواقعهم ودعمهم للوصول لممارسة دورهم في عملية بناء المجتمع.

من جانبه ثمن أيوب العالم دور وزارة الثقافة في إقامة المعرض مشيداً بجهودها الهادفة لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة ثقافياً، وتحدث حول عملية الجمعية الوطنية للمعوقين مؤكداً أن الجمعية تعمل على رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة ليكونوا قادرين على العمل والإنجاز رغم المعاناة.

وأشار العالم أن المعرض جاء ليظهر للعالم أن المعاق شخص يفكر ويبدع وقادر على العطاء كباقى الأشخاص الطبعيين، داعياً كافة الجهات ذات الاختصاص للعمل على تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة وإحقاق حقوقهم المشروعة من خلال تطبيق قانون المعاق الفلسطيني.

بدوره أكد عصام الشوا أحد المشاركين في المعرض أن أصحاب الإعاقة قادرين على المشاركة والعطاء في كافة المجالات بما في ذلك المهن الحرفية، مطالباً أصحاب القرار بالإهتمام بفئات الأشخاض ذوي الإعاقة وتمكينهم من أداء أدوارهم وخدمة المجتمع.

يشار إلى أن معرض "إرادة الإبداع" يستمر لمدة يومين ويضم عدة زوايا أثرية ومطرزات وأشغال يدوية، والعديد من النماذج والأشكال الإبداعية التي قام الأشخاص ذوي الإعاقة بتصميمها بأنفسهم.