الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسئولة هولندية تزور محطة الصرف الصحي شمال غزة

نشر بتاريخ: 27/08/2015 ( آخر تحديث: 27/08/2015 الساعة: 11:58 )
غزة- معا- ناقشت سلطة المياه احتياجات الطاقة الخاصة بمشاريع المياه في قطاع غزة، وذلك خلال زيارة وفد هولندي إلى مشروع محطة الصرف الصحي في شمال القطاع، والذي يخدم أكثر من 300 ألف مواطن في المنطقة الشمالية.

وضم الوفد كل من مسئولة ملف الطاقة في وزارة الخارجية الهولندية تيسا تيربسترا وصبحة غنام من الممثلية الهولندية، ومسئول ملف الطاقة في مكتب اللجنة الرباعية كريس هاميلتون لبحث احتياجات قطاع الطاقة في غزة، بحضور نائب رئيس سلطة الطاقة د. عبد الكريم عابدين.

وقدم مدير وحدة المشاريع في سلطة المياه م. سعدي علي شرحاً حول المشروع وأهميته ضمن خطة سلطة المياه لإيجاد حلول استراتيجية لقطاع الصرف في القطاع، مثمناً الاهتمام الهولندي بدعم قطاع الطاقة، ورحب بأية مساهمة من الحكومة الهولندية في حل إشكاليات توفير الطاقة لمشاريع المياه في غزة.

وتطرق إلى احتياجات الطاقة الخاصة بمشاريع المياه والصرف الصحي ومنها هذه المحطة التي تحتاج 3 ميغاوات من الكهرباء لتشغيلها في المرحلة الأولى، وبدون توفر الطاقة فإن التكلفة التشغيلية ستكون عالية جداً بسبب الاعتماد على مولدات "الديزل".

وأشار م. علي إلى إعداد سلطة المياه لدراسة جدوى لمشروع توفير جزء من الكهرباء اللازمة للمشروع من الطاقة الشمسية، وأن هناك سعياً لدعم هذا الأمر بما يسهم بتقليل تكلفة التشغيل والصيانة الضرورية.

وذكر أنه تم الطلب من البنك الدولي بسرعة إعداد وثائق العطاء لإنشاء وتشغيل وصيانة المشروع والعمل على توفير التمويل اللازم للمشروع الذي تقدر تكلفته بسبعة ملايين دولار لإنتاج 5 ميغاوات أثناء فترة النهار.

وتسعى سلطة المياه بالعمل مع كافة الجهات المعنية الرسمية والمانحين من أجل توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل مشاريع المياه، حيث أن الطاقة اللازمة تصل حالياً إلى 29 ميغاوات، فيما سترتفع الكميات المطلوبة حسب خطتها الاستراتيجية إلى 81 ميغاوات في عام 2020.

وبدون توفر هذه الكميات فإن المشاريع الاستراتيجية التي تنفذها سلطة المياه ستواجه عجزاً متصاعداً في احتياجات الطاقة، خاصة في ظل العجز الكبير في غزة والانقطاع المستمر للكهرباء، وهو ما يحتاج جهوداً كبيرة لمواجهة أزمة المياه وتفادي انعكاسات ذلك على حياة المواطنين.