الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كتاب صوت غزة يلقى زخماً خارج فلسطين

نشر بتاريخ: 05/09/2015 ( آخر تحديث: 05/09/2015 الساعة: 15:43 )

غزة -معا- أكد رفعت العرعير، المحرر المشارك أن كتاب "صوت غزة" Gaza Unsilenced يأتي كمحاولة لإفشال تحويل الضحايا الفلسطينيين، إلى مجرد أرقام، وذلك من خلال إيضاح حقيقة أن هؤلاء الضحايا لهم قصص وحكايات وعائلات وذكريات يجب أن يعرفها كل العالم، جاء ذلك خلال ندوة نظمها مركز الدراسات السياسية والتنموية لمناقشة كتاب "صوت غزة" يوم الخميس، بمشاركة نخبة من المثقفين والمهتمين والطلبة، حيث تم استضافة محرري الكتاب رفعت العرعير، وليلى الحداد.


وتحدث رفعت العرعير، المحاضر في الجامعة الإسلامية بغزة عن خبرته الشخصية وراء تحرير الكتاب، مشيراً إلى أنه فقد أخيه "محمد" في مجزرة الشجاعية، حيث كان وقتها خارج غزة، وظل ينتظر ليومين حتى تم تأكيد خبر استشهاده. كما ذكر أن العدوان الإسرائيلي تسبب في تدمير منزله وتشريد عائلته.
يذكر أن الكتاب قد شارك في إعداده عشرات المؤلفين، ويحتوي على قصص ومقالات وقصائد. ويقع الكتاب في 6 فصول، ونشرته دار "جست ويرلد بوكس"، التي نشرت أيضاً كتباً للعرعير والحداد من قبل.


وفي مداخلة لها عبر السكايب، أشارت ليلى الحداد إلى "ضرورة أن يواصل الفلسطينيون سرد قصصهم لما لذلك الأثر الكبير والفاعل في نفوس الناس"، مشيرة إلى أن الكتاب من داخل غزة أعطى المادة زخماً واهتماماً. وأشارت الحداد أن الكتاب نشر للتو، ولكنها شاركت في محاضرة حوله مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، امتلأت فيها القاعة، وحضرها العديد من النشطاء والكتاب، مثل الكاتب الأمريكي ماكس بلومنثال، الذي كتب هو الآخر كتاباً عن عدوان غزة 2014.


وتأتي هذه المحاضرة التي نظمتها مكتبة هاشم يوب ساني التابعة للمركز لتسليط الضوء على كتب صدرت أخيراً حول فلسطين، وذلك ضمن سلسلة من المحاضرات التي يعقدها المركز.