الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباس - نقاش لكتابي: يوميات مقدسية وفرسان الزجل والحداء الفلسطيني

نشر بتاريخ: 06/09/2015 ( آخر تحديث: 06/09/2015 الساعة: 16:24 )
طوباس - نقاش لكتابي: يوميات مقدسية وفرسان الزجل والحداء الفلسطيني

طوباس-  معا -      نظم مكتب وزارة الثقافة في محافظة طوباس، بالتعاون مع مكتبة بلدية طمون، والمركز النسوي في مخيم الفارعة حلقتي نقاش لكتابين من إصدارات الوزارة، بحضور وإشراف نهى أحمد وسهام عبد الرحيم من مكتب الثقافة ، والعشرات من المدعوات والمهتمات بالشأن الثقافي .


 ففي قاعة مكتبة بلدية طمون، عرضت ولاء بشارات كتاب ( يوميات مقدسية ) للأديب إبراهيم جوهر وركزت على مؤلفه ، وفن كتابة المذكرات واليوميات ،وسماته،  والأساليب التي استخدمها الكاتب ، والمضامين الغنية التي تناولها الكتاب، ولا سيما موضوع القدس ومظاهر الجمال فيها ، وما تتعرض له المدينة المقدسية من انتهاكات واعتداءات . وقرأت الكاتبة نصوصاً مختارة من الكتاب .


    وفي قاعة المركز النسوي بمخيم الفارعة، عرضت امتثال صوافطه الجزء الثاني من كتاب ( فرسان الحداء والزجل الشعبي ) للباحث نجيب صبري من حيث: التعريف بالكتاب المنشور ،والإشادة بجهود الباحث الذي وثق أعلام الزجل الشعبي.


وضم الكتاب سبعة وعشرين شاعراً من شعراء الوطن والشتات، وقرأت المنشطة نماذج شعرية لعدد من الشعراء الذين ضمهم الديوان أمثال : حنا أبو ذياب ، ونصر عنبتاوي، وأبو هشام الجلماوي وغيرهم.


 وأوضح عبد السلام عابد مدير الثقافة أنَ هذا النشاط الثقافي يندرج في إطار خطة مكتب الثقافة للعام الجاري ؛ بهدف تعريف المواطنين بالإصدارات الثقافية الجديدة التي تنشرها الوزارة، وتشجيع القراءة بشكل عام.