الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

معايعة تفتتح معصرة شجرة الدر بالبلدة القديمة في الخليل

نشر بتاريخ: 07/09/2015 ( آخر تحديث: 07/09/2015 الساعة: 17:08 )
معايعة تفتتح معصرة شجرة الدر بالبلدة القديمة في الخليل
الخليل- معا - تحقيقا لاستراتيجية وزارة السياحة والاثار والمتمثلة في ترميم المواقع الاثرية واستخدامها كمرافق لخدمة القطاع والنشاط السياحي افتتحت وزيرة السياحة والاثار رولا معايعة معصرة شجرة الدر (بد عبد النبي) في مدينة الخليل وذلك بالتعاون مع لجنة اعمار الخليل.

حيث جرى الافتتاح بحضور الدكتور علي القواسمى رئيس لجنة اعمار الخليل، ومحافظ الخليل كامل حميد، ورئيس بلدية الخليل الدكتور داوود الزعتري، ومراد السوداني الامين العام للجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم ومدير عام لجنة اعمار الخليل عماد حمدان والدكتور احمد الرجوب مدير عام جنوب المحافظات الشمالية في وزارة السياحة والاثار، وممثلين عن المؤسسات الوطنية والأهلية.

وزيرة السياحة والاثار وفي كلمتها عبرت عن سعادتها بهذا الانجاز الكبير وبالاخص في مدينة الخليل، مؤكدة على ضرورة تطوير المواقع الاثرية وتحويلها لمرافق سياحية وبالاخص في مدينة الخليل هذه المدينة المستهدفة من قبل الاحتلال، ووجود هذه المرافق السياحية في المساهمة بتطوير النشاط السياحي في هذه المدينة.

واوضحت معايعة اهمية هذا الافتتاح والذي يأتي ضمن جهود الوزارة لدعم المواطنين في البلدة القديمة بمدينة الخليل، مؤكدة على أهمية الشراكة مع لجنة إعمار الخليل.

وبينت معايعة خطط وزارة السياحة والاثار المستقبلية في المدينة والتي تتضمن إنشاء مجموعة من المراكز السياحية والمتاحف في محافظة الخليل، لتطوير السياحية بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الخاصة. مؤكدة على ان الوزارة تعمل على تحقيق مسار السياحة - المربع الذهبي - أريحا، القدس، بيت لحم والخليل.

وفي كلمة تحدث بها رئيس لجنة اعمار الخليل الدكتور علي القواسمى شكر عائلة عبد النبي النتشة على تبرعها بالمعصرة للصالح العام وخدمة للسياحة في مدينة أبو الأنبياء وشكر الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي الذي قام بتمويل هذا المشروع من خلال مؤسسة التعاون، وتطرق في كلمته للحديث عن انجازات لجنة اعمار الخليل على مدار السنوات الماضية، لافتاً الانظار الى أن لجنة اعمار الخليل مهمتها انسانية ووطنية تهدف للحفاظ على الموروث الانساني للمباني واعادة اشغالها بالسكان، ومنع انتشار الاستيطان في البلدة القديمة من مدينة الخليل.

من جانبه أكد محافظ الخليل، على أن الفترة القادمة ستشهد انفتاحاً سياحياً، بجهود لجنة اعمار الخليل بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار ومع المؤسسات المحلية التي تبذل قصارى جهدها في النهوض بالبلدة القديمة وجعلها منطقة سياحية تجذب الزوار المحليين والدوليين.

وفي كلمة الدكتور داوود الزعتري اشاد بعمل لجنة اعمار الخليل في ترميم المباني السكنية اولا والاهتمام بالمواقع الاثرية والسياحية ثانيا والعمل على احياء البلدة القديمة من خلال المشاريع التنموية والسياحية التي ترفع من شأن البلدة القديمة وتزيدها جمالا ورونقا، كما اكد الدكتور الزعتري على تسجيل مدينة الخليل في قائمة التراث العالمي بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار والجهات ذات العلاقة.

كما واشار مراد السوداني ان الحفاظ على الموروث والذاكرة والهوية التراثية يشكل نقطة اهتمام عليا لدى اللجنة الوطنية للتربية التي وجدت في مساهمتها باعمال الترميم والاسناد لما تم افتتاحه من اثر ثقافي صباح اليوم ما يجب ما يؤكد عليه عاليا ان التراث هو نقطة الوعي العليا في مواجهة الرواية الاحتلالية التي يحاول الاحتلال من خلال تزوير الوعي واستلاف الهوية.