الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المواصلات تدرس سبل معالجة الحوادث المرورية بالقرب من المدارس

نشر بتاريخ: 09/09/2015 ( آخر تحديث: 09/09/2015 الساعة: 12:42 )

غزة -معا - نظمت الإدارة العامة للهندسة والسلامة المرورية ورشة عمل لدراسة وتحليل مسببات الحوادث المرورية بالقرب من المدارس وماهي آليات الحد منها وتحقيق معدل سلامة مرورية آمنة في الشوارع المؤدية للمدارس ذلك حفاظاً على سلامة طلبة المدارس خصوصاً من فئة الأطفال وقد شارك بالاجتماع ممثلون عن مؤسسات حكومية وأهلية وتم مناقشة العديد من الاقتراحات والأفكار التي يمكن أن تعالج تلك الظاهرة والخروج بتوصيات تنفيذية للتطبيق بالميدان وضمان تقليل الحوادث المرورية بجوار المدارس.


من جانبه أكد م. حسن عكاشة مدير عام السلامة المرورية أن وزارة المواصلات على أتم الجهوزية والاستعداد للتعاون مع البلدية وشرطة المرور في تنفيذ التوصيات المقترحة لإعادة تنظيم وضبط الحالة المرورية بالقرب من المدارس .

وفي هذا السياق أضاف م. خليل الشقرا ممثلاً عن بلدبة غزة بأن البلدية جاهزة للتعامل مع أي خطة يتفق عليها الأطراف المجتمعة وانها ستساهم في وضع الإرشادات والإشارات المرورية وكذلك المطبات الصناعية ورسم خطوط المشاة وتركيب درابزين حماية بالقرب من المدارس التي تقع على الشوارع الرئيسية واقترح أيضاً التنسيق مع إدارة المدارس لفتح بوابات خلفية تكون أكثر أمناً لخروج طلبة المدارس، وأوضح الشقرا بأنه يمكن أن نحدد الأماكن الجغرافيا ذات الأولوية كبداية لانطلاق خطة إعادة التنظيم للحالة المرورية بالقرب من المدارس مقترحاً شوارع طارق بن زياد وسعد بن العاص وشارع فلسطين كون تلك المناطق تقع بها مدارس تعليمية وتكون نقطة البداية للحملة.


من جهته أشاد د.يحيي السراج المحاضر بالجامعة الإسلامية في خطة إعادة التنظيم المروري المعدة، مؤكداً بأنه لابد من تعزيز ثقافة الوعي المروري لدى طلبة المدارس وتنظيم آليات خروج الطلاب بشكل يحد ويخفف من الازحادم والتكدس للحالة المرورية أمام المدارس مقترحاً نظام تحديد فروق بالتوقيت بالدقائق لخروج الطلبة على دفعات لمعالجة ظاهرة الإزدحام المروري في الشوارع المؤدية للمدارس وفي نهاية الاجتماع تم إقرار الخطة التنفيذية لبدء العمل وإجراءات المتابعة والضبط بالميدان .