السبت: 01/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

بضائع وصابون نابلسي للاجئين السوريين

نشر بتاريخ: 09/09/2015 ( آخر تحديث: 09/09/2015 الساعة: 17:13 )

نابلس- معا- احتفلت مدينة ستافنجر النرويجية يوم امس باختتام معرض نابلس الذي اقيم في متحف المدينة خلال العشرة اشهر الماضية , واستجابة لمبادرة من احد المواطنين الذي قام بجمع التبرعات العينية لصالح اللاجئين السوريين من سكان المدينة النرويجية ويدعى اوسموند سكيجستاد قررت ادارة المتحف التبرع بجميع مقتنيات المتحف من البضائع والصابون النابلسي وارسالها الى اللاجئين السوريين في هنجاريا.

ويأتي هذا الاعلان عن التبرع متزامنا مع اختتام وفد التوأمة زيارته لمدينة نابلس والتي استمرت خمسة ايام، وضم الوفد اربعة من ادارة الجمعية برئاسة السيدة اندي جاكوبسون


بدورها قدمت السيدة جاكوبسون شكرها لمضيفي الوفد اللذين التقاهم الوفد وشملت اللقاءات عطوفة محافظ نابلس اللواء اكرم الرجوب ونائبه السيدة عنان الاتيرة، سعادة رئيس بلدية نابلس المهندس سميح طبيلة، ومدير التربيبة والتعليم السيد محمد عواد وكذلك رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس السيد عمر هاشم


 من الجدير ذكره ان المتحف كان قد اقام معرضا ضم في اجنحته ستة وعشرين محلا مثلت اسواق نابلس القديمة ومصنعا للصابون وصورا معبرة عن الحياة في البلدة القديمة لنابلس. المهندس نصير عرفات مدير جمعية اللجنة الاهلية الذي شارك في اقامة المعرض قال ان اهم ميزاته كان اشتماله على اصوات السوق التي تم تسجيلها في نابلس وتقديم عروضا تلفزيونية عن حياة نابلس وتراثها عرضت من خلال شاشات خاصة وباستخدام الالواح التفاعلية واجهزة ال I Pad التي توزعت في اروقة السوق.


وفيما يخص التوأمة مع هذه المدينة العريقة اضاف المهندس عرفات ان تاريخ التوأمة يعود الى واحد وثلاثين عاما مضت، وتم العمل على مأسستها لتشمل بلديتي المدينتين عام 1996 اضافة الى جامعتي النجاح الوطنية سنافنجر في العام 2008، وكذلك خمسة مدارس من كلا المدينتين خلال العشرة سنين الماضية


وضم الوفد ثمانية من اساتذة جامعة ستافنجر في تخصصي الدراما والموسيقى وكذلك تسعة اساتذة مدارس التوأمة شاركوا جميعا في ورشات عمل حول الدراما والموسيقى واساليب التدريس تطبيقا لمبدأ تبادل الخبرات والتعاون. 

كارن سونديرو مسؤولة برنامج تبادل الفنانين قالت انه تم تنفيذ ثلاثة مشاريع من قبل فنانين موفدين من المدينتين وسيتم العمل على استكمال المشروع في حال توفر التمويل اللازم لذلك. وتم الاتفاق على استعمال برنامج التبادل الطلابي مع جامعة النجاح الوطنية والذي تم تتويجه بتقديم منحة لثلاثة طلاب من الجامعة لفترة فصل واحد ضمن برنامج التبادل الطلابي "اراسموس" والذي بموجبه سيتم تبادل اساتذة بين الجامعتين.

من الجدير ذكره ان برنامج التوأمة شمل في الفترة الماضية تبرعا من بلدية ستافنجر لنابلس اقيمت من خلال حديقة تحمل اسم المدينة النرويجية، وكذلك تبرعات متلاحقة قامت بلدية نابلس بشراء اشجار وزراعتها في المدينة بمشاركة سعادة رئيس البلدية واعضاء الوفد.

وكذلك تم اهداء المدارس النابلسية جميعها اجهزة تعليمية بنظام اللوح التفاعلي. وبحسب السيدة هيلين جالتة فان برنامج المدارس يتضمن كتابة قصص من كلا الطلاب في المدرستين وكذلك عمل رسومات مشتركة ويوما طبيا يشمل على برامج توعية حول الغذاء الصحي للطلاب تم عقده في مدرسة صرة.

كما تم الاتفاق على تنفيذ مشروع تدريب طهاة محليين ضمن برنامج مشترك مع مركز مريم هاشم التابع لجمعية الاتحاد النسائي. والمشروع مقدم من اليونيسكو ويشمل تدريب الطهاة على فنون الطبخ وتقديمه وسيتم من خلاله استضافة مدربين نرويجيين في شهر اكتوبر القادم.

.وفي زيارة تضامنية مع عائلة دوابشة قام الوفد بزيارة قرية دوما وتقديم التعازي للعائلة بعد استشهاد المربية الفاضلة رهام دوابشة.