الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تغيير مسمى لجنة "التشريعي" في البرلمان الاوروبي إلى فلسطين

نشر بتاريخ: 09/09/2015 ( آخر تحديث: 09/09/2015 الساعة: 20:43 )
تغيير مسمى لجنة "التشريعي" في البرلمان الاوروبي إلى فلسطين

بيت لحم- معا- رحبت بعثة فلسطين لدى الاتحاد الاوروبي وبلجيكا لوكسمبورغ، بتصويت البرلمان الاوروبي، اليوم الاربعاء، على قرار تغيير مسمى لجنة العلاقة مع المجلس التشريعي في البرلمان الاوروبي الى لجنة العلاقة مع فلسطين، وذلك يتصويت 344 نائبا لصالح القرار، و282 ضد القرار، وامتناع 35 نائبا عن التصويت.

وجرى تقديم مشروع هذا القرار من قبل رئيس لجنة العلاقة مع المجلس التشريعي في البرلمان الاوروبي النائب الايرلندية عن كتلة اليسار الموحد مارتينا اندريسن، وقد تمت مناقشة مشروع القرار بعد ظهر اليوم في الدورة العادية الاولى بعد اجازة النواب الصيفية في مقر البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ.

يذكر أن الكتل البرلمانية التي دعمت مشروع هذا القرار هي كتلة اليسار الموحد، والكتلة الاشتراكية الدايمقراطية وكتلة الخضر اضافة الى عدد من النواب من الكتل البرلمانية الاخرى والذين صوتوا بشكل فردي.

وشكرت بعثة فلسطين لدى الاتحاد الاوروبي وبلجيكا ولوكسمبورغ، كل الكتل البرلمانية التي ساهمت في هذا التغيير الهام، ورأت في هذا القرار انجاز اضافي للدبلوماسية الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس.

الخارجية ترحب

ورحب وزير الخارجية رياض المالكي بتصويت البرلمان الاوروبي اليوم الاربعاء 09/09/2015 على قرار تغيير مسمى لجنة العلاقة مع المجلس التشريعي في البرلمان الاوروبي الى لجنة العلاقة مع فلسطين، وذلك بتصويت 344 نائب لصالح القرار، و 282 ضد القرار وامتناع 35 نائب على التصويت.

واضاف بيان الخارجية " انه وبناء على تعليمات وزارة الخارجية تابعت بعثة فلسطين لدى الاتحاد الاوروبي وبلجيكا ولوكسمبورغ، الموضوع المطروح مع كافة الكتل البرلمانية لتمكين حصول مشروع القرار على الأصوات الكافية لتمريره رغم المعارضة الشديدة للمشروع من قبل بعض الكتل المؤيدة للمواقف الإسرائيلية.
وتعتبر وزارة الخارجية ان نجاح جهودها هذه تم من خلال تفهم وتعاون العديد من البرلمانيين الأصدقاء للقضية الفلسطينية. كما أن القرار يهدف لتطوير العلاقة لمستوى الدولة من خلال إدخال التعديل على المسمى، والانسجام الكامل للتطور الحاصل على المستوى الدولي في التعاطي مع الدولة الفلسطينية كحقيقة واقعة وقد جرى تقديم مشروع هذا القرار من قبل رئيس لجنة العلاقة مع المجلس التشريعي في البرلمان الاوروبي النائبة الايرلندية- عن كتلة اليسار الموحد/ مارتينا اندريسن، وقد تمت مناقشة مشروع القرار بعد ظهر اليوم في الدورة العادية الاولى بعد اجازة النواب الصيفية في مقر البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ.

يذكر بان الكتل البرلمانية التي دعمت مشروع هذا القرار هي كتلة اليسار الموحد، والكتلة الاشتراكية الدايمقراطية وكتلة الخضر اضافة الى عدد من النواب من الكتل البرلمانية الاخرى والذين صوتوا بشكل فردي.