الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو حجلة يدعو الحكومة للوفاء بالتزاماتها المالية تجاه الجامعات

نشر بتاريخ: 10/09/2015 ( آخر تحديث: 10/09/2015 الساعة: 16:34 )
رام الله - معا - دعا رئيس جامعة بيرزيت الدكتور عبد اللطيف أبو حجلة، اليوم الخميس، الحكومة إلى الوفاء بالتزاماتها تجاه التعليم العالي، وذلك خلال مؤتمر صحفي نظمه في حرم الجامعة شمال رام الله.

وأشار د. أبو حجلة إلى أنه ليس غريبا عن الجامعة، كونه التحق بالعمل فيها منذ العام 1981-1982، حيث تقلد عدة مناصب، من ضمنها رئيس دائرة الكيمياء، وعميد كلية العلوم، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وهو المنصب الذي شغله على مدار 11 عاما، قبل أن يعوم مجددا إلى سلك التدريس في الجامعة.

وقال د. أبو حجلة: أي رئيس لأية جامعة يطمح إلى تطويرها، (...) سواء عبر تطوير برامج قائمة، أو استحداث برامج وكليات جديدة لخدمة المجتمع.

وأردف د. أبو حجلة: سنواصل تحديث البرامج القائمة، لنواكب التطور العلمي العالمي، كما أنه في برامجنا المستقبلية يجب أن نتطور، بما ينسجم مع التقدم التقني المتسارع، ويجد تجلياته في قدرة الأطفال حاليا على التفاعل مع التكنولوجيا بصورة كبيرة.

وقدم د. أبو حجلة نبذة عن التطورات التي شهدتها الجامعة، ومن ضمنها طرح أول برنامج دكتوراة فيها، ويتعلق بالعلوم الاجتماعية، لافتا بالمقابل إلى شروعها في العام الدراسي الحالي ببرنامج بكالوريوس في اللغة الألمانية، اضافة إلى آخر في التربية الرياضية، والترجمة الثلاثية (عربي-انجليزي-فرنسي) وهو برنامج مشترك مع جامعة النجاح.

وقال د. أبو حجلة: بدأنا ببرنامج ماجستير في الصناعات الدوائية، ونحن سنحتفل في الثالث من الشهر المقبل، بافتتاح معهد الصناعات الدوائية، الذي أنجز بتبرع من المرحوم سميح دروزة.

وتابع د. أبو حجلة: سندرس امكانية فتح كلية طب، كما أن هناك امكانية لاستحداث كلية فنون جميلة وموسيقى، ولفت إلى ضرورة التركيز على النهوض بأساليب التعليم، مشيرا بالمقابل، إلى التطور الذي شهدته الجامعة لجهة الارتقاء ببوابتها الالكترونية "ريتاج"، بما يشمل تمكين الطلبة من القيام بالتسجيل عبرها، أو متابعة بعض المحاضرات، إلى غير ذلك.

وفيما يتعلق بالأزمة المالية التي تلقي بظلالها على الجامعة، أشار د. أبو حجلة إلى أن أقساط الطلبة بالكاد تغطي ما بين 60-65% من كلفة الطالب، مطالبا الحكومة الوفاء بالتزاماتها تجاه الجامعات.

وذكر د. أبو حجلة أن الحكومة تخصص نحو 20 مليون دولار سنويا للجامعات، حصة الجامعة منها 9% أي نحو 8ر1 مليون دولار، مشيرا في الوقت نفسه، إلى أن موازنة الجامعة السنوية تبلغ 40 مليون دولار.

وبين د. أبو حجلة أن الجامعة تقدم 500 منحة سنويا للطلبة المميزين أكاديميا، اضافة إلى بعض المنح الأخرى التي تقدم لوزارة التربية والتعليم العالي، ومناطق معينة.

ورأى د. أبو حجلة أن دعم التعليم العالي يمثل مسؤولية مجتمعية، لا تقع على كاهل الحكومة فقط، مبينا بالمقابل أن المشاريع التطويرية التي تنفذ في الجامعة لا تدخل ضمن موازنتها السنوية.

ولفت د. أبو حجلة إلى مشروع بناء سكن داخلي لطالبات الجامعة، وسيتم تنفيذه بدعم من البنك الإسلامي للتنمية بكلفة تصل إلى 8 ملايين دولار، اضافة إلى مشروع انشاء مبنى جديد لكلية الحقوق، وتبرع بإنشائه أحد أعضاء مجلس أمناء الجامعة.

وقدم د. أبو حجلة نبذة عن تاريخ الجامعة وتطورها، مشيرا في الآن نفسه، إلى أن الجامعة تفخر بخريجيها الذين استطاعوا أن يثبتوا أنفسهم وقدرتهم على العطاء محليا وخارجيا.