الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ طولكرم يترأس اجتماع المجلس الأعلى للطوارئ

نشر بتاريخ: 16/09/2015 ( آخر تحديث: 16/09/2015 الساعة: 20:43 )

طولكرم-معا-  ترأس محافظ طولكرم عصام أبو بكر جلسة خاصة بالمجلس الأعلى للطوارئ في محافظة طولكرم وذلك بحضور جميع الشركاء بهدف التأكد من الإجراءات الوقائية للمخاطر المتوقعة خلال فصل الشتاء، من خلال أخذ العبر من تجارب السنوات الماضية والتي مرت بها المحافظة وخاصة مع حصول الفيضانات والتي أدت إلى استشهاد عدد من المواطنين بسبب الغرق نتيجة عدم تنظيف الأودية وتراكم الأوساخ والأتربة فيها، إضافة لوجود إشكالية في الوعي المجتمعي حول مواجهة المخاطر المتوقعة في بعض الأحيان.

وقال المحافظ أبو بكر خلال الاجتماع " من الواجب أن نكون جميعاً على الجاهزية التامة، أخذين بعين الاعتبار جميع الظروف المتوقعة خلال فصل الشتاء، ولابد في ذات الوقت من شكر جميع الشركاء من الدفاع المدني والشرطة والأمن الوطني والمؤسسة الأمنية بشكل عام، وصولاً للأشغال العامة والحكم المحلي والبلديات والمجالس المحلية والصحة والهلال الأحمر ولجنة صحة والسلامة العامة في محافظة طولكرم حيث عمل الشركاء جميعاً بروح الفريق الواحد لمواجهة المخاطر المتوقعة خلال فصل الشتاء، وكذلك خلال فصل الصيف ايضاً".


وشدد المحافظ أبو بكر على أهمية الوعي المجتمعي لمواجهة مخاطر فصل الشتاء وذلك من خلال تجهز المواطنين بكافة حاجياتهم الأساسية وعدم انتظار طواقم الدفاع المدني لحل بعض الإشكاليات البسيطة، مؤكداً على دور وسائل الإعلام ومحطات التلفزة المحلية ووزارة الأوقاف من خلال المساجد لدعوة المواطنين لأخذ الإحتياطات الكاملة خلال فصل الشتاء.


وأكد المحافظ أبو بكر على ضرورة انعقاد المجلس الاعلى للطوارئ في انعقاد دائم، خاصة خلال هذه الأيام موضحاً أن وزارة الأشغال العامة وبالتعاون مع الحكم المحلي والبلديات والمجالس المحلية بدأت في تنظيف الأودية في جميع أنحاء المحافظة من الاوساخ والأتربة، مشدداً على اتخاذ إجراءات قانونية بحق كل من يلقي الأتربة والأوساخ في حرم الوديان الأمر الذي من شانه أن يؤدي إلى إغلاق العبارات وحصول الفيضانات.


من جانبه بين مدير الدفاع المدني في محافظة طولكرم المقدم عماد أبو ذياب بأن الدفاع المدني أكد على اتخاذ الإجراءات الوقائية والتي تبدأ بالتوعية تنفيذ العديد من التدريبات وحملات التوعية للمواطنين، مؤكداً مساندة مجموعة من المتطوعين في عمل الدفاع المدني وذلك في حال حصول أي طارئ، مؤكداً على التعاون والتنسيق مع جميع الشركاء لمواجهة أي خطر متوقع.


إلى ذلك أشار د. عبد الفتاح الدرك مدير عام صحة طولكرم إلى أن جاهزية الشركاء بالعام الماضي لم تسمح للصحة والمراكز الحكومية الخاصة بها أن تعمل وذلك بفضل الاستعداد الجيد الذي قامت به جهات الاختصاص لمواجهة المخاطر خلال فصل الشتاء، مؤكداً وجود خطة لدى مديرية الصحة سيتم عرضها على الشركاء لمواجهة الخطر وضمن إجراءات سابقة ومتبعة سلفاً لمواجهة أي خطر متوقع خلال الشتاء.


أما مدير اشغال طولكرم خليل زكارنه فقد أشار إلى مباشرة مديرية الأشغال بتنظيف الأودية وذلك بالتعاون مع البلديات والحكم المحلي، موضحاً أن ذلك الأمر سيكون منتهي خلال فترة قصيرة علماً أن الوزارة عملت في السابق على توسيع مجاري الاودية منعاً لحدوث الفيضانات كما كان الحال في أعوام سابقة.
في سياق متصل قدم جميع الشركاء في مجلس الطوارئ مداخلات حول الإجراءات المتبعة خلال فصل الشتاء حيث تولى منسق المجلس جهاد الأسعد توثيقها، فيما اتفق المشاركون على أهمية عقد مجموعة من الجلسات الأخرى لمتابعة العمل، بالإضافة لتنفيذ زيارات ميدانية، وتقديم نشرات توعية من خلال المدارس والمساجد والإعلام ومحطات الإذاعة والتلفزة الملحية.