الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إصابات واعتقال 17 مقدسيا في "جمعة النفير"

نشر بتاريخ: 19/09/2015 ( آخر تحديث: 19/09/2015 الساعة: 04:10 )
إصابات واعتقال 17 مقدسيا في "جمعة النفير"
القدس-معا - اعتقل وأصيب العشرات من المقدسيين بالرصاص الحي والقنابل الصوتية والأعيرة المطاطية، خلال مواجهات عنيفة شهدتها أحياء المدينة، في "جمعة النفير" نصرة للمسجد الأقصى.

وعلمت وكالة معا أن مواجهات عنيفة اندلعت الجمعة في قرية جبل المكبر والعيسوية ومخيم شعفاط والطور وسلوان وقرية أبو ديس والعيزرية وحي الصوانة ووادي الجوز، وشنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة في قرية جبل المكبر شملت 9 من أبنائها، و5 من بلدة سلوان، وشاب من مخيم شعفاط وآخر من الطور.

واعتقلت قوات الاحتلال مصور جريدة القدس محمود عليان واحتجزت هويته أثناء عمله في قرية جبل المكبر، كما اصيب المصور الصحفي محمد عشو خلال المواجهات في مخيم شعفاط.

وأفاد سكان قرية جبل المكبر أن قوات الاحتلال اقتحمت عدة منازل سكنية وقامت بتفتيشها وتخريب محتوياتها، وصادرت بعض "كاميرا المراقبة"، وأجبرت المحلات التجارية على إغلاق أبوابها، عقب إصابة 4 من أفراد وحدة المستعربين بالزجاجات الحارقة خلال اقتحام القرية لتنفيذ اعتقالات لشبان.

وأوضح السكان أن قوات الاحتلال اعتقلت 8 مقدسيين من جبل المكبر، بعضهم أثناء سيرهم في الشارع، وبعضهم بعد اقتحام منازلهم، وتم الاعتداء عليهم بالضرب المبرح، ونقلوا الى مركز شرطة "عوز" بالحي.

فيما تواصل قوات الاحتلال اعتقال الشاب المصاب محمد علي عويسات، رغم إصابته بالرصاص الحي، حيث يتلقى العلاج وهو قيد الاعتقال.

وأغلقت قوات الاحتلال شوارع قرية جبل المكبر عدة ساعات، وحولت المنطقة الى ثكنة عسكرية.

وفي مخيم شعفاط أصيب جندي إسرائيلي بحروق بعد إلقاء زجاجة حارقة باتجاهه، وأصيب الناطق باسم حركة فتح في المخيم ثائر فسفوس بعيار في ساقه، فيما أصيب العشرات بحالات اختناق شديدة بعد إلقاء القوات القنابل الغازية بصورة عشوائية، واعتقلت القوات شابا من المنطقة.

وفي قريتي العيزرية وأبو ديس أفاد هاني حلبية الناطق باسم لجان المقاومة الشعبية لوكالة معا أن مواجهات عنيفة شهدتها شوارع القريتين، وبالتحديد (عند مفرق كبسة ومعسكر أبو ديس وشارع الجامعة)، وأصيب خلال ذلك العشرات بحالات اختناق.

وأضاف حلبية أن 12 شابا أصيبوا بالأعيرة المطاطية في العيزرية، وتم نقل إصابتين الى العيادة لتلقي العلاج، كما أصيب أكثر من 20 شابا في ابو ديس تم نقل إصابتين الى المركز.

وفي قرية العيسوية أوضح عضو لجنة المتابعة محمد أبو الحمص أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، مما ادى الى اندلاع مواجهات عنيفة فيها، وأوضح أن 25
مواطنا أصيبوا بالعيارات المطاطية وقدمت العلاجات الميدانية لهم، وأصيب العشرات بحالات اختناق من القنابل الغازية.

واعتقلت قوات الاحتلال فتى من حي الطور، وأصيب طفلا بعيار مطاطي في رأسه – وصفت إصابته بالمتوسطة-، خلال مواجهات اندلعت في القرية، وتعمدت القوات التواجد والانتشار منذ ساعات الصباح في شوارع القرية.

وفي حي الصوانة اقتحمت القوات ساحات المنازل السكنية واعتلت أسطحها وألقت القنابل الصوتية بصورة عشوائية داخلها، واندلعت مواجهات عنيفة في الحي بالقرب من مستوطنة "بيت أوروت" المقامة على أراضي الحي.

وفي حي وادي الجوز أصيبت سيدة مقدسية بقنبلة صوتية بعد اقتحام "حوش سعيدة" في الحي، كما تم الاعتداء على السكان بالدفع، وخلال ذلك اندلعت مواجهات عنيفة في المنطقة وتم امطار الحارات بالقنابل الصوتية.

واعتقلت قوات الاحتلال فتى بعد اقتحام منزله الكائن في بناية "مخيم الصمود" - حي الشيخ جراح ، بحجة القاء الحجارة.