الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المستشارة الدولية تختتم زيارتها للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين

نشر بتاريخ: 20/09/2015 ( آخر تحديث: 21/09/2015 الساعة: 00:46 )

رام الله -معا- اختتمت المستشارة الدولية للاتحاد العام لنقابات عمال الدنمرك (3F) دورني جون جنسين، مؤخرا، زيارتها الى الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، حيث التقت خلال زيارتها الأمين العام للتحاد شاهر سعد، وعددا من القيادات النقابية الفلسطينية، وبحثت عددا من الأمور المشتركة.


وقالت جينسين، إن (3F) وهو أكبر النقابات في الدنمرك ويشمل 300 الف عضو منتسب، يؤمن بشكل كبير أن انالتضامن العمالي من شأنه ان يحسن ظروف العمال الفلسطينيين في مختلف القطاعات. مشيرة الى ان هناك شراكة قوية تربطهم مع الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين منذ العام 95، وهو الشريك الرئيس في الاراضي الفلسطينية.


وبينت المستشارة الدولية ان جزءا رئيسا من زيارتها جاء للعمل على تحسين قدرة الشركاء في فلسطين، على توثيق النتائج والتحسينات التي تنتج من خلال العمل المشترك، اما الجزء الاخر فكان للمتابعة المباشرة حول تقدّم التعاون القائم بين الاتحادين، وإذا ما كان هناك نتائج ملموسة وتحسن على ظروف العمال الفلسطينيين.


وأكدت المستشارة الدولية للاتحاد العام لنقابات عمال الدنمرك (3F)، انهم يسعون الى تعزيز قدرة شركائهم في فلسطين في امتلاك البيانات والمعلومات حول ظروف العمال من خلال عقد تدريب لعدد من ممثلي النقابات والدوائر الشريكة في برنامج التعاون النقابي، لمساعدتهم في جهود الضغط والمناصرة؛ مقل: الحقوق العمالية المعرضة للانتهاك في اي قطاع وفي اية منطقة.


وتابعت: ان جهودنا في الدنمرك كانت متواصلة وما زالت وستبقى، في الدعم المباشر للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، لتعزيز قدرتهم في العديد من المجالات، مثل التنظيم النقابي، الصحة والسلامة المهنية، الوصول الى اتفاقيات عمل جماعية والمساواة بين الجنسين.


وفي السياق ذاته، اشار امين سر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين حسين الفقهاء، الى ان هذه الزيارة تأتي ضمن الاتفاقية الموقعة منذ العام 1995 بين الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والاتحاد العام لنقابات عمال الدنمرك (3F)، "حيث ان الاخير يساعدنا في الكثير من القضايا سواء في التنظيم النقابي او بناء نقابات (..)". مؤكدا ان هذه الزيارة نقلت لنا في فلسطين التجربة الدنمركية في موضوع التوثيق والمعلومات، خاصة وأن هناك الكثير من القضايا بحاجة الى تقوية ورفد بالمعلومات.


بدوره قال منسق المكتب الاقليمي في الاتحاد مهدي حمدان إن هذه الزيارة تأتي كجزء من سلسلة زيارات متواصلة من المؤسسة الأم في الدنمرك، للسعي الى تجسيد العلاقة والتعاون القائم على مبدأ تبادل الخبرات المباشر والاسهام في الهيكل التنظيمي ونقل خبرات متجددة في الكثير من الميادين التي تشكل اساسا للعمل النقابي، وهذا هو الدور الرئيس المنوط بالمكتب الاقليمي لنقابات عمال الدنمرك في فلسطين.


جدير بالذكر الاتحاد العام لنقابات عمال الدنمرك (3F) لديه شراكات قائمة مع 54 اتحاد ونقابة عمالية، ولديه 5 مكاتب اقلييمية في جنوب افريقيا واميركا اللاتينية وشرق اوروبا وشرق آسيا وفلسطين.